اخبار الإمارات

في جلسة بـ “أبوظبي للكتاب” : تعزيز الوحدة بين الدول يقود إلى بناء مجتمع أكثر استدامة

أبوظبي في 27 مايو / وام / أكدت جلسة، عقدت ضمن النسخة الـ32 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يختتم فعالياته غدا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، أن تعزيز الوحدة بين دول العالم من شأنه أن يقود إلى معالجة مختلف التحديات التي يواجهها العالم، وعلى رأسها التغير المناخي، وبالتالي بناء مجتمع أكثر استدامة.

واتفق الكاتب والمستشار السياسي البريطاني “إد حسين”، والكاتبة الإماراتية “دبي بالهول” زميلة رودس ومؤسسة معهد “فِكر”، خلال الجلسة التي أدارها مصطفى الراوي مدير عام منصة CNN الاقتصادية على مسرح “آيا صوفيا” ضمن فعاليات “أروقة المعرفة” للبرنامج الثقافي في المعرض، على أن دولة الإمارات تقود بناء نسخة جديدة من العولمة تترك تأثيراً دائما، وتحدد الاتجاهات التي تحاكيها الدول الأخرى من خلال السياسات المبتكرة.

ونوهت الجلسة إلى أن “العولمة” أسيء تفسيرها على أنها عملية تتطلب تبني نهج أكثر “غربي” بدلا من تبني منظور عالمي حقيقي، مما يُضعف الثراء والتنوع اللذين تجلبهما الثقافات المختلفة بما في ذلك الثقافة العربية إلى المسرح العالمي وفي البحث عن أرضية مشتركة.

وأكدت الجلسة أن الحضارة العربية والإسلامية تتشابك بعمق في نسيج التاريخ البشري وتمتد إلى عوالم متنوعة مثل العمارة والعلوم والفلسفة، ولهذا فمن الضروري

الاعتراف بالمساهمات الهائلة التي قدمها العلماء العرب والمسلمون عبر التاريخ والتي أرست العديد من الاكتشافات والتطورات الحديثة.

وخلص المشاركون في الجلسة إلى أن تراثنا المشترك هو ما يوحدنا كبشر، وأن التفاؤل المتأصل من شأنه أن يمكننا من التغلب على الصعوبات والخروج منها أقوى.

مصطفى بدر الدين/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *