اخبار الإمارات

لوحات تراثية مميزة بأنامل إماراتية في مهرجان ليوا للرطب

الظفرة في 28 يوليو /وام/ تقدم 24 إماراتية من حاميات التراث، لوحة مميزة من الحرف التراثية في مهرجان ليوا للرطب بدورته الـ 19 اتي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة.
وتصنع حاميات التراث بأيديهن العديد من الحرف التقليدية ومنها (التلي، والخوص، والشمل، والزرابيل، والدخون، والحناء، والقحافي، والثوب الميزع، وقرض البراقع، والمقصر، وصناعة البدود، والعسيب، والسدو، والغزل، وصناعة البطان والخطام، وصناعة “شيل النقده” باليد، وصناعة العقم مع الطربوشه (الفروخه)، وخياطة التلي على الثوب (تركيب يدوي)، وصناعة البادلة من خيوط الفضة)، إلى جانب عروض الأزياء القديمة والنخالة والقهوة العربية.
ويُسهم ركن الحرف التراثية في تسليط الضوء على التراث الإماراتي العريق، وترسيخ ثقافته المتوارثة عن الآباء والأجداد، ويتيح لزوار المهرجان الاطلاع عن كثب على دور المرأة الفاعل في الحياة قديماً، وابتكار مصنوعات ومنتجات من سعف النخيل والطبيعة المحيطة تساعدهم في حياتهم اليومية.
وتحرص النساء المشاركات في المهرجان على تقديم التراث بأبهى صوره من خلال أعمالهن المتقنة والمصنوعة بشكل يعكس الجوانب التراثية كما في الماضي، فضلاً عن مراعاة التطور في إبداعاتهن، إلى جانب تعليم الفتيات هذه الحرف اليدوية لضمان استدامة ممارستها وتعزيزها كمظهر من مظاهر الحياة الإماراتية.
وتسعى لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي في كل مهرجان تراثي، إلى إبراز دور المرأة الإماراتية كامرأة فاعلة في المجتمع ومنتجة، وكأحد أهم رواة التاريخ والتراث، وذلك من خلال ما تنقله الجدات والأمهات المشاركات في الحرف التراثية، حيث يعرضن هذه الأعمال في أروقة المهرجان، ويعملن على تعريف الزوار بمعروضاتهن لتتناقلها الأجيال المتعاقبة.

أحمد جمال / إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *