اخبار الكويت

أسعار الذهب تقفل عند 2007 دولارات للأونصة الأسبوع الماضي بعد عمليات جني أرباح قوية

أقفلت أسعار الذهب في السوق العالمي عند 2007 دولارات أميركية للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع بعد عمليات جني أرباح قوية تزامنت مع الارتفاع القياسي الذي شهده المعدن الاصفر يوم الثلاثاء الماضي.

وقال تقرير اقتصادي متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية، اليوم الأحد، إن الذهب على الرغم من الانخفاض عند مستوى 2007 دولارات للأونصة من مستوى 2025 دولارا فإنه حقق مكاسب أسبوعية بنسبة 2 في المئة وبالقرب من أعلى مستوى له في عام واحد.

No Image

وأضاف التقرير أن سلسلة مكاسب بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي واستمرت ثلاثة أيام أوقفتها عمليات جني الأرباح وتعطيل التداول يوم الجمعة الماضي بسبب عيد الفصح «وبالرغم من ذلك استقرت الأسعار عند مستويات لم نشهدها منذ أكثر من عام».

وأوضح أن بيانات التوظيف الأميركية التي جاءت أقل من التوقعات كان لها دور في تماسك سعر الذهب فوق مستوى 2000 دولار للأونصة، إذ يتوقع المحللون أن تلك البيانات تعطي مؤشرات أن مجلس الاحتياطي الفيديرالي الأميركي (البنك المركزي) من الممكن أن يتخلى عن سياسة رفع الفائدة بالتالي تماسك أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وبين أن التباطؤ الوشيك في سوق العمل الأميركي وارتفاع تكاليف الاقتراض أجبر الشركات هناك على خفض التكاليف ما يضفي مزيدا من الارتباك في حركة الاسواق المالية خلال الفترة المقبلة «لكن السبب الرئيسي في اتجاهات سعر الذهب هو تسعير الفائدة وبيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها هذا الأسبوع».

وأشار تقرير (دار السبائك) إلى تراجع العقود الاجلة للذهب (تسليم يونيو المقبل) بنسبة 0.5 في المئة أو ما يعادل 9.2 دولار لتصل إلى 2026 دولارا للأونصة.

وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 أغلق يوم الجمعة عند 19.7 دينار أما عيار 22 فبلغ 18 دينارا، في حين بلغ سعر الفضة 292 دينارا للكيلوغرام الواحد.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 28.349 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غرام.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *