اخبار

كتبها في 2013.. “هذه التغريدات” وراء اعتقال المحامي المصري محمود قاعود بالسعودية وطن

وطن ترددت أنباء عن إقدام السلطات السعودية على اعتقال محام مصري مقيم في المملكة، بحسب حساب معتقلي الرأي الشهير.

وقال الحساب المختص بمواكبة أخبار معتقلي الرأي في السعودية في تغريدة عبر منصة إكس: “أنباء عن اعتقال السلطات السعودية للمحامي المصري المقيم في المملكة محمود قاعود؛ على خلفية تعبيره عن رأيه في تغريدات قديمة تعود للعام 2013”.

🔴 عاجل
أنباء عن اعتقال السلطات السعودية للمحامي المصري المقيم في المملكة #محمود_قاعود؛ على خلفية تعبيره عن رأيه في تغريدات قديمة تعود للعام 2013. pic.twitter.com/7bjnZrJtTv

— معتقلي الرأي (@m3takl) January 4, 2024

جاء ذلك بعد أن كشف قاعود يوم 1 يناير الجاري، أن حسابه تعرّض للاختراق وأخلى مسؤوليته من أي تغريدات لا تمثله، وأشار إلى أن هناك حملة لتشويه سمعته، وذلك قبل أن يتم غلق حسابه.

المحامي محمود قاعود أكد في تغريدة له بتاريخ 1 يناير الجاري أن حسابه تعرّض للاختراق وأخلى مسؤوليته من أي تغريدات لا تمثله، مبيناً أن هناك حملة لتشويه سمعته، وذلك قبل أن يتم قفل حسابه. pic.twitter.com/FjARpKjj7g

— معتقلي الرأي (@m3takl) January 4, 2024

ومحمود قاعود يعمل مستشاراً قانونياً في المملكة منذ العام 2009 وحتى الآن، وهو عضو انتساب في الهيئة السعودية للمحامين، وحاصل على الاعتماد المهني السعودي للقانونيين.

يُذكر أن قاعود يعمل مستشاراً قانونياً في المملكة منذ العام 2009 وحتى الآن، وهو عضو انتساب في الهيئة السعودية للمحامين، وحاصل على الاعتماد المهني السعودي للقانونيين.

— معتقلي الرأي (@m3takl) January 4, 2024

وقال حساب معتقلي الرأي: “نطالب السلطات السعودية بالكشف عن مصيره، وعدم أخْذه بجريرة تغريدات قديمة أخلى مسؤوليته منها”.

نطالب السلطات السعودية بالكشف عن مصيره، وعدم أخْذه بجريرة تغريدات قديمة أخلى مسؤوليته منها.

— معتقلي الرأي (@m3takl) January 4, 2024

ونشر ناشطون، التغريدات التي تسببت في اعتقال محمود قاعود، التي قال في إحداها: “من حماقة حكام الخليج أن أمريكا وأوروبا جعلت منهم وزارة مالية لتمويل الحرب وإخوانهم المسلمين ومن لا يحاربونه يطلبون دعمه”.

وكتب في تغريدة أخرى: “انتظروا سقوط بعد خمسة عقود”.

اختراق حسابه مفبرك واعتقاله كان بسبب تعبيره عن رأيه قبل ١٠ سنوات، ومواقفه السابقة مع القضية الفلسطينية. ونصرته للنبي محمد ﷺ، واقتباساته القديمة للمشايخ والعلماء الغير معتقلين آنذاك!#محمود_قاعود #سلمان_العوده#محمد_بن_سلمان #ولي_العهد https://t.co/2jBp8C0sPh pic.twitter.com/eQwuUJ8Ncl

— 🇸🇦 لا لمحمد بن سلمان (@saynotombs) January 4, 2024

قاعود ليس المعتقل المصري الوحيد بالسعودية

والمحامي محمود قاعود ليس المصري الوحيد الذي يتم اعتقاله في السعودية، فقبل أسابيع دشّن ناشطون حملة تضامن جديدة، مع الناشطة والصحافية المصرية رانيا العسال المعتقلة في السعودية منذ عدة أشهر خلال أدائها مناسك العمرة مع وفد من نقابة الصحافيين؛ بسبب تغريدة نشرتها على منصة إكس.

واعتُقلت رانيا العسال في 11 فبراير / شباط الماضي، بسبب تغريدة كتبتها قبيل القبض عليها بساعات، تضمنت انتقاداً للنظام السعودي.

الناشطة والصحافية المصرية المعتقلة في السعودية رانيا العسال

تغريدة وراء اعتقال رانيا العسال

وكانت رانيا العسال قد كتبت: “لماذا يسموا أبواب الكعبة بأسماء ملوكهم، هل أحد من أسرة بني سعود بنى الكعبة ولا حتى شارك في هدم الأصنام حولها ولا حتى تحريرها”.

بعدها، جرى توقيف الصحافية رانيا العسال في مكة من الفندق الذي نزلت فيه، ولم تتمكن من التواصل مع عائلتها بعد الإخفاء القسري الذي تعرضت له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *