اخبار الكويت

وفد «الصحة العالمية» يطلع على تطبيق «الفروانية» لبرنامج «تصنيف الأمراض» كأول مستشفى عالمياً

• الرشيدي: النظام عبارة عن محرك بحث يساعد الطبيب على الحصول على التشخيص السليم
• المطيري: الوفد أشاد بتطبيق هذا البرنامج في المستشفى كأول مستشفى على مستوى الإقليم

قام وفد من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بزيارة لمستشفى الفروانية للاطلاع على تطبيق المستشفى لنظام «تصنيف الأمراض» في العيادات الخارجية كأول مستشفى على مستوى العالم.

وقال مدير منطقة الفروانية الصحية د. محمد الرشيدي أن هذا النظام عبارة عن محرك بحث يساعد الطبيب على الحصول على التشخيص السليم، كما أنه يتحدث بلغة كل طبيب وينقل المعلومات بصورة سلسة ومفهومة، بحيث يتم أخذ المعلومات عن كل مريض، ويستفيد منها أيضاً صانع القرار لوضع السياسات الصحية.

ونوه إلى أن الأمراض المزمنة غير المعدية المنتشرة تشكل تحدي كبير للانظمة الصحية، مبيناً بأن هذا النظام سيساهم بمعرفة نسب انتشار المرض ونسب التردد للعيادات الخارجية ونسب التردد لنظام الحوادث والمشاكل الصحية التي يواجهونها، مما يخلق «سجل» كامل عن هذه الأمراض وسجل للأطباء والمرضى ووزارة الصحة والدولة، وهو يواكب رؤية 2025 2035 والتي تتمثل في «العيش بحياة صحية».

وافاد بأن هذا النظام سيساعد بمتابعة مؤشرات الأمراض ومتابعة تطبيقها سواء كانت سلبية وايجابية، لافتاً إلى أن زيارة وفد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية جاءت لتطبيق مستشفى الفروانية لهذا النظام في العيادات الخارجية لتبادل الخبرات والاطلاع على البرنامج، مشيراً إلى أن رحلة تطبيق هذا النظام كانت منذ شهر مارس 2021 وتم تطبيقة في ديسمبر من العام ذاته.

وكشف عن توجه لتطبيق هذا النظام في طوارئ المستشفى مستقبلاً، علما أن نسخة البرنامج هي الـ11 و تعتبر طفرة في مجال المعلومات الصحية.

بدوره، قال مدير مستشفى الفروانية د. علي المطيري «متواجدون اليوم بهذا الحدث الرائع والذي نجح بتعاون مستشفى الفروانية ممثلاً بالأطباء والتمريض والاداريين مع مركز المعلومات الصحية وادارة نظم المعلومات والذي اثمر في تطبيق برنامج تصنيف الأمراض، حيث نزف هذه البشرى بأن مستشفى الفروانية هو أول مستشفى يطبق هذا النظام على مستوى إقليم شرق المتوسط، علماً أن هذا البرنامج طبق خلال فترة بسيطة وساعد الأطباء على تصنيف الأمراض وتسهيل جمع بيانات والاحصائيات للأمراض لتسهيل عملية البحوث التي ستعمل عليها وزارة الصحة، ونتمنى أن يطبق هذا البرنامج في جميع مستشفيات الكويت».

وعن زيارة وفد المكتب الإقليمي للمنظمة، أوضح د. المطيري أنها لتبادل الخبرات، مبيناً أن الوفد اشاد بتطبيق هذا البرنامج في مستشفى الفروانية كأول مستشفى عالمياً، معبراً عن فخره لقيام المنظمة بالاطلاع على هذا البرنامج وتطبيقه في مستشفى الفروانية على أرض الواقع.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *