اخبار الكويت

«غولدمان ساكس» يتوقع 80 دولاراً للنفط هذا الصيف

توقّع بنك الاستثمار الأميركي «غولدمان ساكس» أن يصل سعر خام برنت 80 دولاراً للبرميل هذا الصيف، وراهن على أن ارتفاعات سوق النفط الأخيرة ستستمر في الوقت الذي يعزّز فيه توزيع اللقاحات المضادة لـ«كورونا» الأنشطة الاقتصادية حول العالم وطلب الخام.

ووصلت أسعار برنت 72.93 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ ما يزيد على عامين مدفوعة بتوقعات طلب أقوى.

وأفاد البنك في مذكرة «ارتفاع معدلات التحصين يؤدي لزيادة التنقل في الولايات المتحدة وأوروبا، فيما تشير التقديرات إلى أن الطلب العالمي سيرتفع 1.5 مليون برميل يومياً الشهر الماضي ليصل 96.5 مليون برميل يومياً».

وتوقّع «غولدمان» استمرار تعافي الطلب العالمي على النفط ليصل 99 مليون برميل يومياً في أغسطس، موضحاً أن بطء إحراز تقدم في المفاوضات في شأن الاتفاق النووي الإيراني قد يضغط على إمدادات النفط بما يدعم الأسعار.

وفي مؤشر على الإمدادات المستقبلية، أوضحت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الأسبوعي أن عدد حفارات النفط الأميركية زاد 6 إلى 365 هذا الأسبوع، لتسجل أعلى مستوياتها منذ أبريل 2020.

من ناحية ثانية، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 47 سنتاً ليبلغ 72.42 دولار في تداولات أول من أمس الجمعة مقارنة بـ71.95 دولار في تداولات الخميس.

من جهة أخرى، أفادت وكالة الطاقة الدولية، بأن منتجي النفط في «أوبك+» سيحتاجون إلى زيادة إنتاجهم بهدف تلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.

وأوضحت الوكالة «(أوبك+) تحتاج إلى فتح الصنابير لكي تبقى الأسواق العالمية تتلقى إمدادات كافية»، مضيفة أن الطلب الآخذ في الارتفاع والسياسات قصيرة الأمد للدول تقع على النقيض من دعوة الوكالة لإنهاء التمويل الجديد للنفط والغاز والفحم في تقرير صارم في شأن المناخ أصدرته الشهر الماضي.

وبيّنت في تقريرها الشهري «في 2022 ثمة مجال لأعضاء مجموعة (أوبك+) البالغ عددهم 24، بقيادة السعودية وروسيا، لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يومياً فوق هدفهم للفترة بين يوليو 2021 ومارس 2022».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *