اخبار الكويت

رئيسة تايوان تزور غواتيمالا وبيليز آخر دولتين حليفتين لها في أميركا الوسطى

بدأت رئيسة تايوان تساي إنغ وين الجمعة جولة تستغرق ثلاثة أيام في غواتيمالا وبليز آخر دولتين حليفتين للجزيرة القومية في أميركا الوسطى، بعد أن قطعت هندوراس العلاقات مع تايبيه الأسبوع الماضي.

ووصلت تساي بعد ظهر الجمعة إلى المطار العسكري في مدينة غواتيمالا قبل توجهها إلى القصر الرئاسي حيث تلتقي الرئيس أليخاندرو جاماتي، حسب البرنامج الرسمي. وبعد هذا الاجتماع الثنائي يتحدث رئيس غواتيمالا وتساي بشكل منفصل إلى الإعلام في اتصال وحيد مع الصحافيين خلال الزيارة.

وتأتي جولة رئيسة تايوان بعد أسبوع على إعلان الرئيسة اليسارية لهندوراس شيومارا كاسترو رسميًا السبت الماضي إقامة علاقات مع بكين وبالتالي قطع العلاقات التي كانت تربط الدولة الواقعة في أميركا الوسطى وتايبيه منذ أكثر من ثمانين عامًا. وبذلك حذت تيغوسيغالبا حذو كوستاريكا في 2007 وبنما في 2017 والسلفادور في 2018 ونيكاراغوا في 2021.

وللتوجه إلى أميركا الوسطى، توقفت الرئيسة التايوانية في نيويورك. وفي طريق عودتها ستمر عبر كاليفورنيا حيث أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي النائب عن هذه الولاية أنه سيلتقيها.

وفي مواجهة تهديدات الصين بالانتقام دافعت الولايات المتحدة الخميس عن الزيارة «غير الرسمية» للرئيسة التايوانية إلى نيويورك معتبرة أنها مجرد «عبور عبر الولايات المتحدة». لكن بكين هددت حليف تايوان الأميركي بـ«إجراءات حازمة» ردا على اجتماع محتمل مع مكارثي. وقالت القائمة بالأعمال في سفارة الصين في واشنطن شو شيويوان «نحض الولايات المتحدة على عدم الاستمرار في اللعب بالنار في شأن قضية تايوان (…) من يلعبون بالنار سيموتون بالنار».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *