اخبار الكويت

د. غانم السالم لـ« الجريدة•» : فيروس «أدينو» المسؤول عن التهاب الكبد الحاد مجهول السبب

• هناك إصابات مشتركة بينه و«كوفيد 19»
• لا تفسير علمياً مناسباً لظهور الفيروس… والوضع تحت المراقبة

أكد استشاري الجهاز الهضمي د. غانم السالم أن التهاب الكبد الحاد المجهول السبب، والمنتشر في عدد من الدول الغربية، يعتقد أنه بسبب فيروس “أدينو”، وأعمار المصابين به من شهر حتى 16 عاما، لافتا إلى أن 10 في المئة احتاجوا إلى زراعة كبد.

وأوضح السالم، لـ””، أن فيروسا معروفا يصيب الإنسان، وعادة ما تكون الحالة مستقرة ولا تحتاج إلى علاج طبي، وهناك إصابات مشتركة بين “كوفيد 19” و”أدينو”، مضيفا أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تفسير علمي مناسب لظهور الفيروس، ومازال الوضع تحت المراقبة.

وحول أعراض الإصابة، أكد السالم أن الأعراض هي ارتفاع شديد في معدل إنزيمات الكبد، مع تعب جسدي شديد قد تصاحبه أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والقيء واليرقان “بوصفار”.

جدير بالذكر أن غالبية الحالات التي أبلغ عنها كانت في المملكة المتحدة، إضافة إلى الإبلاغ عن حالات في إسبانيا وإسرائيل والولايات المتحدة والدنمارك وأيرلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وفرنسا ورومانيا وبلجيكا.

يشار إلى أن وزارة الصحة رفعت درجة التأهب في كل مرافقها، وعممت على جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الصحة الوقائية في جميع المناطق ضرورة سرعة الإبلاغ عن وجود أي حالات مؤكدة لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، حفاظا على الأمن الصحي في البلاد.

المدن الصحية

في موضوع منفصل، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة د. آمال اليحيى اعتماد منظمة الصحة العالمية رسميا منطقتي الشامية وضاحية عبدالله السالم مدينتين صحيتين نموذجيتين، ليصبح بذلك عدد المدن الصحية في البلاد 3، بعد حصول مدينة اليرموك على لقب أول مدينة صحية بالكويت.

وأعلنت د. اليحيى، في تصريح صحافي، أن الاستعدادات تجري حاليا للاعتماد النهائي لمدينتي العديلية والسرة، مبينة أن عدد المدن المسجلة على شبكة المدن الصحية في وزارة الصحة بلغت 13.

وشددت على اهتمام وزارة الصحة بالارتقاء بصحة الإنسان في كل المجالات، مشيرة إلى أن مبادرة المدن الصحية تأتي في هذا الاتجاه.

● عادل سامي

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *