اخبار السودان

قوات الدعم السريع تعلن الإفراج عن العشرات من أسرى الجيش السوداني

قوات الدعم السريع، قالت إن تزامن خطوة إطلاق سراح أسرى الجيش مع بدء المباحثات بمنبر جدة يجيئ في إطار تعزيز بناء الثقة والرغبة في إنجاح التفاوض.

الخرطوم: التغيير

أعلنت قوات الدعم السريع، إطلاق سراح 256 من أسرى الجيش السوداني والقوات النظامية الأخرى، وذلك في إطار تعزيز بناء الثقة وتأكيداً على الرغبة الصادقة لإنجاح التفاوض.

وبدأ وفدا الجيش والدعم السريع، الخميس، جولة تفاوضية في منبر جدة بالمملكة العربية السعودية برعاية حكومتي المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة للتوصل إلى حل تفاوضي للحرب المندلعة بين الجانبين منذ 15 ابريل الماضي، بعد توقف المنبر لأكثر من أربعة أشهر.

وقال الناطق باسم الدعم السريع في بيان صحفي، إن قيادة القوات أصدرت قراراً بإطلاق سراح الأسرى لتعزيز بناء الثقة.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي تزامناً مع بدء المباحثات بمنبر جدة لإنهاء معاناة الشعب بسبب الحرب التي قال إن من أشعلوها هم فلول النظام البائد ومنسوبيهم في قيادة القوات المسلحة.

وأكد أن إنهاء هذه الحرب يقتضي مخاطبة جذور الأزمة في السودان ومعالجتها على نحوٍ يرفع المظالم التاريخية ويرد الحقوق، ويحقق الانتقال السلمي الديمقراطي والسلام المستدام، وأضاف بأن هذا كله لن يتم إلا باقتلاع نظام المؤتمر الوطني الفاسد وتصفية وجوده داخل المؤسسة العسكرية.

وسبق أن أعلن طرفا القتال الإفراج عن أسرى من الجانبين، وفيما أطلقت الدعم السريع نحو 100 من أسرى الجيش في وقت سابق وأكدت إطلاق آخرين لاحقاً، سلم الجيش اللجنة الدولية للصليب الأحمر حوالي 30 من القصر المتهمين بالمشاركة في الحرب ضمن صفوف المليشيا من بين مئات قال الجيش إنه سيسلمهم تباعاً.

ووقبل نحو ثلاثة أسابيع، تبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات بتصفية أسرى أظهرهم مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وهم يتعرضون للعنف والإساءة قبل رميهم بالرصاص داخل حفرة.

وأدى الصراع حول السلطة بين قيادتي القوتين المتقاتلين إلى مقتل أكثر من 9 آلاف مدني، فضلاً عن آلاف العسكريين، وفرار أكثر من 6 ملايين من منازلهم داخل وخارج البلاد.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *