اخبار الكويت

بايدن: محادثات الكونغرس في شأن مشروعي قانوني الإنفاق بلغت مرحلة حاسمة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، على ثقته بأن الكونغرس سيقر مشروعي قانونين في شأن الإنفاق يعدّان في صلب أجندته الداخلية لكنه أشار إلى أن المفاوضات بلغت مرحلة حاسمة.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض «وصلنا إلى النقطة الصعبة. يتعيّن الخوض في التفاصيل».

11

وبينما لا يزال حزبه الديموقراطي منقسما في شأن حجم الإنفاق المقترح الذي قد يصل إلى تريليونات الدولارات، قال بايدن «أعتقد أن الأمر سينتهي (بإقرار) النصّين».

وستكون الأسابيع القليلة المقبلة من بين الأكثر حسما في ولاية بايدن إذ يسعى لعرض إمكانياته في إبرام اتفاقيات في وقت يتطلع الديموقراطيون للفوز بأغلبية مقاعد مجلسي النواب والشيوخ في انتخابات العام المقبل النصفية.

ويستعد الديموقراطيون لقضاء ليال طويلة في وقت يسابقون الزمن لوضع اللمسات الأخيرة على خطتهم للإنفاق الاجتماعي التي أطلق عليها «أعيدوا البناء بشكل أفضل».

وسبق أن وعدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي المعتدلين في الحزب بالتصويت في 27 سبتمبر/سبتمبر على مشروع قانون مرره مجلس الشيوخ بقيمة 1،2 تريليون دولار لإعادة بناء طرقات وجسور البلاد.

وقالت الجمعة إن مجلس النواب سيصوّت على الحزمتين الأسبوع المقبل، لكنها أشارت إلى احتمال أن تطرأ «تغييرات» على صيغة خطة «أعيدوا البناء بشكل أفضل» مع تواصل المفاوضات.

غرقت الحزمتان في مستنقع الخلافات الداخلية المعهودة، إذ يشعر المعتدلون بالقلق حيال الكلفة الباهظة لمشروع القانون الأكبر فيما يطالب التقدّميون بضمان إقرار مشروع القانون هذا قبل التفكير في التصويت على مشروع القانون المرتبط بالبنى التحتية.

ودعا بايدن عشرين نائبا من الجناحين الوسطي واليساري المختلفَين إلى البيت الأبيض هذا الأسبوع في مسعى لتشكيل جبهة موحّدة في شأن الحزمة البالغة قيمتها 3،5 تريليونات دولار، والتي ستمثّل أكبر حزمة إنفاق في تاريخ الولايات المتحدة.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *