اخبار الكويت

«الناتو» يشيد بشراكته مع الكويت

• لاستضافتها المركز الاقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون

اشاد حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالشراكة المتنامية مع دولة الكويت معربا عن تقديره لاستضافتها المركز الاقليمي للحلف ومبادرة اسطنبول للتعاون.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس ادارة شؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى حلف الأطلسي جيوفاني روماني على هامش لقاء استضافه مساء امس الجمعة سفير دولة الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي والناتو جاسم البديوي بحضور نائب امين عام الناتو المساعد للشؤون السياسية والسياسة الامنية والممثل الخاص للأمين العام للحلف لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى خافيير كولومينا.

وقال روماني “اريد ان اسلط الضوء على التعاون الكبير بين دولة الكويت والحلف ومدى سعادتنا بنمو هذه الشراكة يوما بعد يوم” مؤكدا ان “التعاون بين دولة الكويت والحلف يسير بشكل جيد للغاية اذ لطالما كانت العلاقات بينهما ممتازة”.

وبالنسبة لزيارته الاخيرة لدولة الكويت التي اجراها في وقت سابق من الشهر الجاري قال روماني انه عقد خلالها اجتماعات في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع وجهاز الامن الوطني.

واشار روماني الى زيارته للمركز الاقليمي للناتو ومبادرة اسطنبول للتعاون باعتباره ثمرة التعاون بين الجانبين.

واعرب في هذا الصدد عن تقديره للعرض الكريم الذي قدمته دولة الكويت لاستضافة هذا المركز والذي يسمح للحلف بالمشاركة بشكل افضل في منطقة الخليج في اطار مبادرة إسطنبول للتعاون.

كما اعرب عن امله في الاستفادة من المركز بكامل طاقته وتعزيز التعاون مع دول الخليج من خلال مبادرة اسطنبول للتعاون مشيرا الى ان المركز يعد الوجود الوحيد للناتو في منطقة الخليج.

وابدى روماني ايضا تقديره للدعم الذي قدمته دولة الكويت خلال عمليات الاجلاء من افغانستان قائلا “كانت لدينا حاجة ملحة لإجلاء الاشخاص من افغانستان وكان من المهم بالنسبة لنا الحصول على دعم دول الخليج بما في ذلك دولة الكويت لتسهيل هذه العملية التي كانت معقدة وخطيرة للغاية”.

واطلق الناتو مبادرة اسطنبول للتعاون في قمة عقدها الحلف بتركيا في شهر يونيو عام 2004 وتضم في عضويتها الكويت والبحرين وقطر والامارات.

وافتتح الامين العام للناتو ينس شتولتنبرغ في شهر يناير عام 2017 المركز الاقليمي للناتو ومبادرة اسطنبول للتعاون في دولة الكويت واصفا اياه بانه “موطن جديد للتحالف في الخليج” ولديه “إمكاناته هائلة”.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *