اخبار الكويت

الكويت العضو الـ 28 في «CICA»

أعلن رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم، انضمام الكويت بشكل رسمي إلى عضوية اجتماع «مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا» CICA، ومنحها صفة «مشارك».

وفي كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال القمة السادسة للدول الأعضاء في «مؤتمر التفاعل» المنعقد في العاصمة الكازاخية، أستانا، بمشاركة أكثر من 10 رؤساء دول بينهم الرئيسان التركي رجب طيب اردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال توكاييف: «دولة الكويت العضو الـ 28».من جانبه، قال سفير دولة الكويت لدى كازاخستان د. عمر الكندري في كلمة له خلال المؤتمر إن حصول الكويت على العضوية الكاملة في (سيكا) يمثل لها نقلة نوعية في مستوى التعاون الإقليمي وتطورا جديدا في اتجاهات التعاون السياسي والأمني والثقافي والاقتصادي إضافة إلى انه يعزز من انفتاح الكويت على هذه القارة.

وأضاف ان هذه العضوية ستمنح الكويت فرصة أكبر لخدمة السلم والتعاون والتنمية في آسيا بما يتفق مع مبادئ وتوجهات سياسة الكويت الخارجية التي اعتمدتها منذ زمن طويل.

بدوره، قال سفير كازاخستان لدى البلاد، أزمة بيرديباي، في اتصال مع «»، «كان من بين البنود المهمة على جدول أعمال القمة السادسة، منح دولة الكويت مرتبة الدولة الأعضاء»، مشيراً إلى أن «المؤتمر أصبح منذ إنشائه قبل 30 عاماً، منصةً للتعاون المتعدد الأطراف، ويقدم مساهمة ملموسة في تعزيز السلام والأمن في آسيا».

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *