اخبار الكويت

الأردن يعيد فتح معبر «جابر» الحدودي مع سوريا

• بعد إغلاقه بدواع أمنية الشهر الماضي

أعلنت السلطات الأردنية اليوم الاثنين إعادة فتح ‏‏معبر «جابر» الحدودي مع سوريا بعد قرار إغلاقه مؤقتا مطلع الشهر الماضي نتيجة تطورات الأوضاع الأمنية في الجانب السوري.

وقالت وزارة الداخلية في بيان صحفي إن قرار إعادة فتح المعبر البري مع سوريا جاء ل “تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين الشقيقين ‏مع مراعاة الاجراءات الامنية والصحية المطلوبة”.

وأضافت أن المركز الحدودي سيعاد افتتاحه اعتبارا من بعد غد الاربعاء وفق “مصفوفة الاجراءات الفنية واللوجستية ‏الخاصة بإعادة الفتح أمام حركة الشحن والمسافرين”.

ويزور وفد وزاري سوري يضم وزراء النقل والطاقة والمياه والزراعة الأردن حاليا لمناقشة ملفات مشتركة عدة مع نظرائهم وبحث إعادة تفعيل التعاون الثنائي المشترك.

وأغلقت السلطات الأردنية مطلع أغسطس الماضي معبر «جابر» الحدودي مع سوريا “مؤقتا” امام حركة البضائع والركاب نتيجة “تطورات الأوضاع الأمنية على الجانب السوري”.

وخلال تلك الفترة شهد جنوب سوريا المتاخم للاردن توترات أمنية بين الجيش السوري وقوات المعارضة المتمركزة في مناطق جنوب سوريا «درعا وريف القنيطرة الجنوبي الشرقي».

وقبل ذلك عمل «مركز جابر» الحدودي لنحو عام كامل بشكل محدود ضمن إجراءات تهدف للحد من انتشار فيروس «كورونا المستجد كوفيد 19» فيما اغلق المعبر في شهر ابريل 2015 بسبب الأزمة في سوريا.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *