اخبار المغرب

الخداري يوقّع “أحلام مهربة” بمعرض الكتاب

هسبريس من الرباطالخميس 16 ماي 2024 11:29

وقع الكاتب يوسف الخداري رواية جديدة تحمل عنوان “أحلام مهربة”، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر وللكتاب بالرباط.

وأوضحت معطيات حول الإصدار أن “رواية أحلام مهربة يمكن تصنيفها ضمن روايات الخيال الواقعي، بمعنى أنها تحاول إعادة تشكيل واقع مفترض لكنه قابل للحدوث أو حدث في الماضي”.

وأضاف المصدر ذاته أن “عملية بناء الأحداث تمت بنفس أدوات الواقع المجتمعي اعتمادا على شخصيات يمكن تصديق أفعالها وميولاتها وأهوائها، ورغم أن الرواية من نسج الخيال إلا أنها مرتبطة أشد الارتباط بالواقع عبر إلقاء الضوء على الحياة الجامعية باعتبارها مرحلة من أشد التأثير على مستقبل من يعيشها بما تتيحه للطلبة من حرية نسبية لإبداء بعض الاختيارات وإثبات جدارة تحمل المسؤولية”.

وتحكي الرواية عن بطلها مهدي الذي يحلم بمجتمع تسوده قيم الجمال والعدل والمساواة والحرية، ويجد نفسه داخل مسار أشبه بمسارات المهربين لعدم اعتراف المجتمع المحافظ بما اعتنقه من أفكار جديدة وسلوكات بديلة تؤطرها مرجعيات فكرية وأيديولوجية يمكن نعتها بالعلمية والدخيلة.

وأكدت المعطيات حول الرواية أن “المؤلف بذل جهدا حثيثا ليحافظ على موضوعية الصورة السردية داخل الرواية باختلاق زوايا متعددة لعرض قضايا متنوعة، وجعل السرد يتكاثف، وتتداخل عوالمه بما تستحضره الشخصيات من تصورات وتوجهات مختلفة تدفع القارئ إلى التفكر والتأمل في بعض الإشكاليات منها الفكرية والفلسفية والسياسية…”.

يشار إلى أن “الرواية تعتمد أيضا على ذكاء القارئ لاستكشاف المسكوت عنه عبر عملية التأويل، كما أن البعد الإنساني في العلاقات بين الأبطال بما يصبغه من عواطف متضاربة (الحب والحقد والخير والشر…) ظلت تغطي مساحة ليست بالهينة داخل البناء السردي للرواية”.

المعرض الدولي للنشر وللكتاب رواية يوسف الخداري

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *