منوعات

البيتكوين أهم العملات الرقمية

يوجد الكثير من أسماء العملات الرقمية التي يصعب حصرها، وتعتبر عملة البيتكوين واحدة من أهم هذه العملات، وبعد أن استطاعت هذه العملة أن تكسر حاجز الـ 7000 دولار أمريكي لم يبقى سوى عالم تداول العملات الرقمية إلا أن تتابع عملة البيتكوين بكل اهتمام، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن عملة البيتكوين، وأهم خصائصها، فلنتابع سويا.

مفهوم عملة البيتكوين

تعتبر عملة البيتكوين واحدة من أفضل العملات الرقمية وأقدمها، وأي شخص يرغب في تداول العملات الرقمية لابد أن يكون على دراية كبيرة ووعي بالبيتكوين، والتي تم إطلاقها أول مرة في عام 2009 ، حيث أطلقها شخص أو مجموعة من الأشخاص المجهولين، ولكن استخدموا اسم مستعار لهم هو ساتوشي ناكاموتو.

وتعتمد فكرة العملات الرقمية على استخدام برمجيات بلوكتشين، حيث يمكنها التفكير في البلوكتشين كوثيقة يتم اعتمادها على بلوكتشين ويتم إتاحتها للجمهور، وقد تم التصميم بتكوين وتسهيل المدفوعات بشكل أسرع ودون الحاجة إلى سلطة مركزية.

أهم خصائص العملة الرقمية البيتكوين

يوجد الكثير من الخصائص المختلفة لعملة البيتكوين، والتي من أبرزها ما يلي:-

  • عرض محدود

تتم برمجة البيتكوين، في نطاق تم تحديده من قبل ساتوشي، وذلك من خلال حجم معروض 21 مليون عملة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المعلومة تعتبر مهمة جدا ولا يمكن اهمالها عند تقييم أحد الأصول، أو بمعنى آخر أنه لا يمكن لأي مصرف أن يقوم بضخ الكثير من العملات في السوق مثل ما تفعل العملات البنوك المركزية من خلال الإجراء الذي تتخذه ويعرف باسم التيسير الكمي، ولهذا السبب يتم النظر في أغلب الوقت إلى عملى البيتكوين على أنها واحدة من أهم العملات الرقمية المقاومة للتضخم، لذلك على الأغلب نجد أن المتداولين يقوموا بمقارنتها بالذهب.

  • قابلة للتعدين

حيث يتم إنشاء عملة البيتكوين من خلال التعدين، أو بمعنى آخر أن مطورين عملة البيتكوين قد قاموا بالانضمام إلى الشبكة والمتطوعين، كما أنهم قاموا بالتحقق من صحة المعاملات للبيتكوين، حيث يستطيع أن يعمل النظام بشكل كامل ودون توقف دون أن تتدخل السلطات الرسمية.

وفي مقابل ذلك يحصل المتطوعين على  المكافأة في شكل العملات مثل البيتكوين، ويكون ذلك مقابل الوقت الذي قاموا باستهلاكه، هذا بالإضافة إلى الطاقة الكهربائية التي قاموا باستخدامها.

  • التعاملات السريعة

حيث يتم التحقق من المعاملات التي تتم من خلال البيتكوين خلال 10 دقائق كمتوسط زمني لاتمام عملية التداول، وهذا الكلام يعني أنه يمكن ارسال أي أموال لأي مكان في العالم خلال 10 دقائق حتى إن كانت في نهاية الأسبوع الرسمية.
وربما يثير هذا الأمر العجب لدى الكثير، ولكن بالرغم من ذلك فإن عملة البيتكوين لا تعد أسرع وسيلة للدفع، وذلك لأنه تم إطلاق عملات رقمية أخرى تقوم بالتركيز على انجاز المهام ولكن في وقت أسرع.

لماذا تتسم العملات الرقمية بالتقلبات الشديدة

بالمقارنة بين العملات التي يتم إصدارها من البنوك ومقارنتها بالعملات الرقمية وجد أن العملات التي تصدر من البنوك يمكن أن يحدث لها تقلب بنسبة 1% ، بينما التقلبات في العملات الرقمية تحدث بشكل كبير، حيث أنه في عام 2017 وصل التقلب في عملة البيتكوين إلى 60% وتعتبر هذه النسبة كبيرة جدا مقارنة مع غيرها من عملات البنوك.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم العملات الرقمية والتي من أبرزها البيتكوين، وذلك من خلال ذكر مفهومها، وأهم خصائصها والتي من أبرزها التعاملات بشكل سريع، وأنها محدودة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *