اخبار الأردن

مع انتشار”أوميكرون”.. البلبيسي يحذر من شتاء صعب – صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية

عادل البلبيسي (أرشيفية)

حذر مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحّة، مسؤول ملفّ كورونا، الدكتور عادل البلبيسي من صعوبة الوضع الوبائي في المرحلة المقبلة، خاصة مع بدء انتشار متحور أوميكرون ودخول فصل الشتاء.

ودعا البلبيسي في تصريح متلفز اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة الحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، خاصة في  فصل التشاء.

وحول أعراض المتحور أوميكرون، أوضح  البلبيسي أنها تتمثل بالشعور باحتقان الأنف وصداع الرأس؛ إذ معظم أعراضه تكون في الجهاز التنفسي العلوي، داعيا الجميع إلى الحذر والاستعداد عبر أخذ المطاعيم وارتداء الكمامة.

وأضاف البلبيسي أنّ المؤشرات الوبائية بدأت تنخفض بشكل تدريجي لا سيما أن الأردن وصل الذروة الوبائية في الأسبوع رقم 49، مرجحا انخفاض حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسبوع الوبائي الحالي.

ولفت البلبيسي إلى أن 70 بالمئة من العينات الإيجابية في الولايات المتحدة في هذه  الأيام تعود للمتحور الإفريقي”، داعيا إلى ضرورة أخذ المعلومات بناء على الدارسات العلمية وليس بناء على تجارب سريرية صغيرة مع الإشارة إلى أن المعطيات تصف المتحور الأفريقي بالأسرع انتشارا بمقدار يبلغ 3 أضعاف عن نظيره دلتا لكن خطورته أقل شدة بالأعراض من دلتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *