اخبار المغرب

طالب كفيف ينال الماستر بكلية الناظور

ناقش الطالب الباحث نور الدين المدني، وهو من ذوي الإعاقة (كفيف)، السبت، رسالة ماستر بعنوان “المسؤولية المدنية والجنائية للموثق في التشريع المغربي”، تحت إشراف الأستاذ الدكتور أحمد خرطة.

وتكونت لجنة المناقشة، التي تمت بقاعة الندوات بالكلية متعددة التخصصات بالناظور، من الأستاذ أحمد خرطة رئيسا ومشرفا، والأستاذين نجيم أهتوت ونوال أفقير عضوين، إضافة إلى الأستاذ حسين الدندي، رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية الناظور، عضوا بصفته خبيرا في موضوع الرسالة.

وبعد مناقشة دامت أزيد من ساعتين قررت لجنة المناقشة، بعد التداول، منح الطالب الباحث شهادة ماستر العقار والتعمير في القانون الخاص بميزة ممتاز، مع التوصية بطبع ونشر الرسالة.

وفي تصريح لهسبريس أشاد الأستاذ أحمد خرطة، المشرف على الرسالة، باجتهاد الطالب نور الدين المدني طيلة مساره الدراسي في ماستر العقار والتعمير، مؤكدا أنه “يمثل نموذج الطالب المغربي المجد المكافح الذي استطاع تحدّي الإعاقة البصرية في سبيل استكمال دراسته بكل تفانٍ ومثابرة، إذ لم يتغيب ولو حصة واحدة خلال دراسته بالماستر”.

وأكد خرطة أن “الفريق البيداغوجي بماستر العقار والتعمير، من جهته، لم يدخر أي جهد في تأطير ومواكبة الطالب بطريقة استثنائية، أخذا بعين الاعتبار وضعية الإعاقة البصرية التي يعاني منها؛ كما قام أساتذة الماستر بتقديم كل الدعم والمساندة له إلى حين تخرجه كأول طالب كفيف يتحصل على شهادة الماستر بجامعة محمد الأوّل”.

يذكر أن الطالب نور الدين المدني درس في مرحلة الابتدائي بالأنظمة العلوية للمكفوفين بالناظور، ثم انتقل إلى مدينة وجدة لاستكمال دراسته الثانوية بالأنظمة نفسها، ليحصل على شهادة الباكالوريا.

وتابع المدني دراسته بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول بوجدة، حيث نال الإجازة في القانون الخاص، ليعود مرة أخرى إلى مدينة الناظور لمتابعة دراسته بماستر العقار والتعمير بالكلية متعددة التخصصات بسلوان، بعد اجتياز مباراة الولوج بنجاح، ليُتوج أخيرا بشهادة الماستر في القانون الخاص في الماستر ذاته.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *