اخبار المغرب

وزير الفلاحة يدشن مشاريع فلاحية بتاونات اليوم 24

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الاثنين، بزيارة ميدانية لإقليم تاونات بجهة فاس مكناس.

وأشرف وزير الفلاحة، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم تاونات، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنيين ومنتخبين، وعدد من المسؤولين بالوزارة، على تدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للفلاحة والمصالح الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، ومصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على مستوى الإقليم، وقد شيد المبنى على مساحة 2535 متر مربع، ويضم ثلاثة طوابق، بتكلفة إجمالية تبلغ قيمتها حوالي 15,7 مليون درهم.

كما أطلق وزير الفلاحة عملية السقي بمدار بوهودة بنظام مقتصد لماء السقي، كما قام بتدشين عملية السقي بالتنقيط، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 420 مليون درهم، يغطي هذا المشروع مساحة قدرها 1850 هكتار، ويستفيد منه حوالي 1480 مستفيد، كما يغطي المشروع الجماعات الترابية الأربع؛ عين عائشة، وعين مديونة، ارغيوة، وتاونات التابعة لإقليم تاونات.

وتستمر تهيئة وتجهيز هذا المدار في إطار الاستراتيجية الجديدة الجيل الأخضر 20202030، والذي يهدف إلى رفع الإنتاج الفلاحي، وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين.

كما أطلق الوزير مشروعا للتجميع يخص النباتات الطبية والعطرية على مستوى المدار نفسه، حيث قام بزيارة مزرعة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية التي تندرج في إطار مشروع تجميع يخص النباتات الطبية والعطرية حول وحدة للتحويل والتعليب، وذلك باستثمار إجمالي قدره 70 مليون درهم، ويغطي هذا المشروع للتجميع مساحة 113 هكتار، ويهدف إلى مواكبة الفلاحين بجهة فاس مكناس من أجل تحسين جودة وكميات إنتاج النباتات الطبية والعطرية.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *