اخبار السودان

تقرير عام عن الموقف العملياتي والوضع الميداني في مناطق الحروب

محمد خليفة

ولاية الخرطوم 🛑
مصفاة الجيلي📛

📌 كثر الحديث عن مايدور في مصفاة الجيلي شمال بحري، ولكن إتضح جليا لنا ان مايدور في الميديا مفارق لحقيقة الأوضاع في الارض، حتي نحن وقعنا في بعض الأخطاء الغير مقصودة.
📌 فحقيقة الأمر هي أن المعركة كانت يوم 18 إبريل، حينما إشتبكت قوات الجيش والحركات المسلحة والمستنفرين مع قوات مليشيا الدعم السريع، وحدثت خسائر بشرية ومادية بين الطرفين ووقع في الأسر العديد من قوات الجيش والحركات وتراجعوا بعد ذلك.

📌 بالأمس تقدمت أيضا قوات إضافية من الجيش والحركات، وحاولت التموضع والإرتكاز حول المصفي من الناحية الشرقية ومعسكر الجهاز سابقا من الناحية الشمالية، والذي حدث مجرد مناوشات وإشتباكات خفيفة فقط، ودون ذلك تضخيم للأحداث.

📌 لاتزال قوات الجيش والحركات في محيط تلك المناطق ولم تعود لمدينة شندي، ولكن حتي لحظة كتابة هذا التقرير لم يحدث هجوم واسع على المصفاة من المحاور المختلفة.

باقي ولاية الخرطوم 📛

📌 دون ذلك لا تشهد ولاية الخرطوم أي عمليات عسكرية برية كبيرة، بل تشهد فقط مناوشات هنا وهناك.
📌 ولكن العنوان الأبرز في ولاية الخرطوم هو التدوين المدفعي المتبادل بين مدفعية الجيش ومدفعية مليشيا الدعم السريع، الذي غالبا مايحصد ارواح المواطنين الأبرياء، بالإضافة لعمليات الطيران الحربي والمسيرات.
📌 ومثالا الارواح التي تحصد في محلية كرري جراء القصف المدفعي من قبل المليشيا، والارواح التم حصدت في سوبا جراء الطيران الحربي.
📌 ودون ذلك فالوضع الميداني كما هو في التقرير السابق، فالجيش في ثكناته، والمليشيا في الأحياء.

ولاية الجزيرة 🛑

📌 العنوان الأبرز في ولاية الجزيرة هو إنطلاق الموجة الرابعة، والموجة هي عبارة عن هجمات وإقتحامات مليشيا الدعم السريع لقري وحلال ولاية الجزيرة.

📌 ففي الأيام السابقة إقتحمت مليشيا الدعم السريع العديد من القري وعاشت فيها تنكيلا وسلب ونهب وتهجير، ومن ضمن هذه القري، قرية عمارة الخوالدة، والشريف الدسيس، والقصيرة، والدليبة، وسلامة، ام مليحة، المريبيعة، حفير، مكي، الرفاعيات، شكيرة الوادي، كمبو ود حمير، الشبيك الخوالدة، ام دوانة، الفريجاب، الذاكرين، ودالبليله، وفطيس، ودشعير، ود زروق، الولي، الكشامر، وغيرها من القري التي لم يستطع الوصول إليها بسبب قطوعات الشبكة وعدم تبليغ أحد الذين خرجو منها.
📌 خلفت هذه الإقتحامات العديد من الشهداء والجرحى، كما أن سكان هذه القري فقدو ممتلكاتهم ومدخراتهم الخاصة.
📌 ايضاً بسبب ضربات الطيران الحربي هنالك العديد من الشهداء والجرحى في مدينة ود مدني وبعض المناطق الأخري في ولاية الجزيرة.
🔺على المستوي العسكري فنحن نتحدث عن ثلاثة محاور رئيسية وهي :

محور سنار ⛔

📌 لا جديد في هذا المحور، فليس هنالك تقدم لجيش سنار نحو ولاية الجزيرة.

محور الفاو ⛔

📌 منذ الكمين الذي حدث سابقا، لم تتقدم قوات الجيش نحو مدينة ود مدني، وكل الذي يحدث هو مناوشات بين الدفاعات المتقدمة للجيش وقوات إستطلاع المليشيا.

محور المناقل ⛔

📌 هذا المحور يعتبر الأنشط من حيث العمليات العسكرية، فالجيش يتحرك فيه من عدة محاور، ويحقق فيه إنتصارات ويكتسب أراضي وقري جديدة على حساب مليشيا الدعم السريع، ويساعد الجيش في ذلك العمليات الجوية المستمرة من قبل الطيران الحربي.
📌 من المتوقع في مقبل الأيام ان تزداد العمليات العسكرية في أغلب محاور القتال، بالذات محوري المناقل والفاو.

ولاية شمال دارفور 🛑

📌 الاحداث تسارعت منذ أن قامت مليشيا الدعم السريع بمهاجمة ستة قري بمحيط الفاشر وقامت بقتل الناس وحرق قراهم وتهجيرهم.
📌 بعدها تدخلت القوات المشتركة للحركات المسلحة وإشتبكت مع مليشيا الدعم السريع وإنفجرت الاوضاع بعد ذلك في الفاشر ومليط.
📌 في الفاشر تحدث الإشتباكات في الجانب الشرقي الشمالي للمدينة، حيث تندلع المعارك بتقدم مليشيا الدعم السريع من هذا الجانب، ولا تستمر المواجهات كثيرا، بعدها تنسحب المليشيا لخارج المدينة وتحاصرها.
📌 اما مدينة مليط فقد سيطرت عليها بشكل شبه كامل مليشيا الدعم السريع بعد معارك مع القوات المشتركة للحركات المسلحة، مع تواجد قليل للمشتركة غرب المدينة، ومنذ ايام تعيش المدينة حالة من الهدوء والترقب الحذر.
📌 مدينة الفاشر بعد عاشت أيام عصيبة، خلفت العديد من الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء، عادت هي أيضا للهدوء مع ترقب وحذر شديد من اندلاع المواجهات من جديد.

ولاية سنار ⛔

📌 من قبل فترة تصدرت ولاية سنار المشهد، وذلك بعد أطلق الجيش عملية لتحرير قري مصنع سكر سنار، بعد أن كان يعتمد على العمليات النوعية والتمشيط.
📌 دفع الجيش بقوات كبيرة لتحقيق المراد، يساعده في ذلك الطيران الحربي والمسيرات، وأعداد كبيرة من جنود الحركات والمستنفرين.
📌 الأمر لم يسر كما خطط وأراد له الجيش، وذلك لعدة أسباب من ضمنها، جغرافيا وتضاريس تلك المناطق، التوغل وإنقطاع خطوط الإمداد، نصب الكمائن والإلتفاف من قبل المليشيا، إستمرار وصول الإمدادات والفزع لمليشيا الدعم السريع.
📌 لهذه الأسباب وغيرها تراجعت قوات الجيش عن العملية العسكرية المفتوحة، وتراجعت لإرتكازاتها مع الإعتماد على الضربات الجوية والعمليات النوعية والتمشيط والعودة من جديد للإرتكازات.
📌 وخلفت الإشتباكات العديد من الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء نتيجة تساقط الدانات والرصاص الطائش وضربات الطيران الحربي وبنادق أفراد مليشيا الدعم السريع.

ولاية شمال كردفان ⛔

📌 كانت الاحداث سابقا تتمركز في مدينة الابيض المسيطر عليها من قبل الجيش والمحاصرة من قبل مليشيا الدعم السريع.
📌 مدينة الأبيض ومنذ إندلاع الحرب وضعها الميداني غير ثابت، فتارة تهدأ وتارة أخري تشتعل، ففي الأيام الماضية شهدت المدينة تدوين عنيف من مليشيا الدعم السريع.
📌 وللأسف الكثير من دانات مليشيا الدعم السريع تساقطت في بيوت المواطنيين الأبرياء، وأدى ذلك لإستشهاد وإصابة العديد من المواطنين الأبرياء.
📌 لكن في العموم لا تشهد مدينة الأبيض مواجهات برية كبيرة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع، ونادرا مايحدث ذلك، وفي أغلب الأحيان يكون التصعيد بالقصف المدفعي أو ضربات الطيران الحربي.
📌 أما مدينة أم روابة المسيطر عليها من قبل مليشيا فقد تصاعدت فيها الاحداث في الايام الماضية، بعد وصول قوات جديدة تتبع للمليشيا، حينها شهدت المدينة طلعات جوية عديدة تستهدف قوات المليشيا.
📌 ولكن للأسف إستشهد عديد المواطنين الأبرياء جراء الطيران وأصيب آخرين، ومع الطلعات الجوية تستبيح المليشيات بعض أحياء المدينة قتلا ونهبا وسلب للمتلكات المواطنين الأبرياء.
📌 أما جنوب مدينة الرهد أبودكنة حيث منطقة جبل الداير، فقبل يومين إقتحمت مليشيا الدعم السريع معسكر سدرة التابع للجيش، وإستطاعت إقتحام المعسكر والسيطرة عليه بعد إنسحاب الجيش، لكن سرعان ما إستطاع الجيش إجبار قوات المليشيا على الإنسحاب منه بعد تدوين مدفعي عنيف من أعلى الجبل، ومن جديد أعاد الجيش سيطرته على معسكر سدرة.
📌 وعلى صعيد متصل إشتكي الكثير من المواطنين من إجرام مليشيا الدعم السريع التي تمارسه في الطريق بين بارا والأبيض، فتفعل المليشيات بالمسافرين كل أنواع الانتهاكات، من نهب للمتلكات وجلد الناس وحتي إطلاق النار عليهم وقتلهم، وجعلت من هذا الطريق طريقا غير آمن للمواطنين.

ولاية غرب كردفان 🚨

📌 وهنا تحديدا نقصد بابنوسة، وفي بابنوسة الفرقة 22 مشاة، فقد إستعصت الفرقة على مليشيا الدعم السريع، وظلت لشهور عديدة تحاول السيطرة على الفرقة ولكن دون جدوي.
📌 فقد استطاعت قوات الجيش الدفاع على الفرقة والمحافظة عليها، مع إنتشار قوات المليشيا في المدينة، وتحدث إشتباكات بين الحين والآخر مع تدوين مدفعي متبادل، ولكن هذه الأيام تشهد المدينة هدوء حذر وترقب، مع توقع إندلاع المواجهات في أي لحظة.

ولاية جنوب كردفان ⛔

📌 ولاية جنوب كردفان المسيطر على أغلبها من قبل الجيش ومن ثم الحركة الشعبية، مع سيطرة مليشيا الدعم السريع على محلية القوز.
📌 عادت جنوب كردفان للواجهة من جديد في الشهر الأخير، من خلال تحركات الحركة الشعبية، وضربات الطيران الحربي، ولكن عادت الولاية للهدوء من جديد هذه الأيام.

ولاية النيل الأبيض ⛔

📌 ولاية النيل الأبيض المسيطر على أغلبها من قبل الجيش، وتسيطر فيها مليشيا الدعم السريع على محلية القطينة، لا تشهد عادة عمليات عسكرية برية، فلا قوات الجيش تخرج من الدويم وتتحرك نحو القطينة ولا المليشيا تحاول مهاجمة الدويم.
📌 فمن آخر مرة منذ فترة حينما حاولت المليشيا مهاجمة الدفاعات المتقدمة في الأعوج لم تشهد الولاية أي مواجهات، اللهم إلا ظهور وإنسحاب لقوات من المليشيا في مدخل تندلتي.

جنوب دارفور ⛔

📌 تقع ولاية جنوب دارفور تحت السيطرة الكاملة لمليشيا الدعم السريع، ولا عمليات عسكرية تحدث في الولاية.
📌 ولكن تشهد مدينة نيالا بين الحين والآخر لضربات الطيران الحربي، الذي يستهدف تجمعات مليشيا الدعم السريع، ولكن في كثير من الأحيان تصيب ضربات الطيران المدنيين العزل وتوقع شهداء وجرحي في صفوف المواطنين الأبرياء.
باقي الولايات ⛔

📌 لا شئ يحدث في باقي ولايات السودان، فالأمر كما هو ولا مستجدات متعلقة بالموقف العملياتي والوضع الميداني.
⬅️ولكن في العموم .. أوضاع كل السودانيين بسبب الحرب وصلت قمة المأساة .. فمن لايموت بنيران الحرب .. يموت بإنعدام الغذاء والدواء .. فكان الله في عون الناس➡️
🟥 ربي يغطي على المواطنين الأبرياء ويحفظهم 🟥
محبة وسلام
#خال_الغلابة

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *