اخبار المغرب

سلطات المضيقالفنيدق تغلق وتنذر محلات “سناك” وتكشف خطتها لتدبير موسم الصيف

أصدرت سلطات عمالة المضيق الفنيدق، خمس قرارت إغلاق مؤقت، إلى جانب عدة إنذارات، لمجموعة من محلات الأكلات الخفيفة والمحلبات، بسبب عدم تقيد نشاطها التجاري بالضوابط القانونية والتنظيمية المعمول بها.

وألزمت السلطات المحلية أصحاب تلك المحلات بضرورة تدارك الملاحظات المسجلة، في غضون الأيام القليلة المقبلة، تحت طائلة الإغلاق النهائي.

جاء ذلك بعدما ‎قامت السلطات العمومية بالعمالة، بزيارات مراقبة ميدانية لمجموعة من المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات الخفيفة، قصد معاينة مدى تقيدها بالتدابير الوقائية واحترامها لشروط الصحة والسلامة الغذائية.

وتشكلت اللجان المختلطة من السلطات المحلية ومكاتب حفظ الصحة الجماعية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومختلف المصالح المعنية.

وبحسب مصادر ، فإن اللجان المختلطة قامت بهذه الزيارات المفاجئة بمدن المضيق الفنيدق ومرتيل، للوقوف على النقائص والخروقات التي يمكن أن تشكل إخلالا بشروط السلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروضة، مع إمكانية تعريض صحة المواطنين للخطر خلال الموسم الصيفي.

وأفادت مصادر “العمق” بأن اللجان المكلفة ستواصل حملات المراقبة بشكل يومي وطيلة الموسم الصيفي، لإلزام أصحاب المحلات باحترام الإجراءات القانونية والإدارية، والحرص على جودة المنتجات وعلى صحة وسلامة الساكنة والزوار الذين يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية بالمنطقة.

إلى ذلك، احتضن مقر عمالة المضيق الفنيدق، اجتماعا موسعا لتنزيل البرنامج المندمج لتدبير الموسم الصيفي، ترأسه عامل عمالة المضيق، بحضور كل من رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية ومدراء الشركات المكلفة بالتدبير المفوض للماء والكهرباء و التطهير السائل وكذا المكلفة بالنظافة و تدبير المساحات الخضراء بمختلف مدن العمالة.

وخلال الاجتماع، تم التشديد على ضرورة إيلاء الاهمية القصوى للنظافة والجمالية العامة عبر تكثيف تدخلات شركة النظافة وتعزيز فرقها الميدانية طوال الموسم الصيفي بالموارد البشرية والوسائل الضرورية، ودعوة الشركات المكلفة بالمساحات الخضراء للسهر على صيانة المساحات المغروسة، مع التشديد على ضرورة سقيها حصريا بالمياه المعالجة.

كما تم التطرق في ذات الاجتماع إلى ضرورة قيام الفرق التقنية للجماعات ومديرية التجهيز بصيانة الطرق والأرصفة وتجديد التشوير الطرقي، مع الحرص على استعمال المصابيح الأقل استهلاكا للطاقة فيما يخص الانارة العمومية.

علاوة على ذلك، خلص اللقاء إلى التنسيق مع شركة التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري قصد توفير العدد الكافي لحافلات النقل خلال الفترة الصيفية، مع العمل على تجويد الخدمات لفائدة الزوار والمصطافين، بحسب المصادر ذاته.

وأعلنت السلطات، في ذات اللقاء، مواصلة المصالح التقنية على مستوى العمالة، بشراكة مع مختلف المتدخلين، عملية محاربة الباعوض والنواقل، والمراقبة اليومية والصارمة للمطاعم والمقاهي والفنادق ومقدمي خدمات التغذية بشكل عام، وكذا مراقبة جودة مياه الاستحمام بشكل مستمر وعلى مدار الأسبوع.

كما سيتم إقرار مجموعة من التدخلات على مستوى هذه الشواطئ، تشمل تحسين فضاءات الاستقبال، وتسطير برنامج تشاركي للتنشيط الثقافي والرياضي بعموم الشواطئ التابعة للعمالة بتنسيق مع كل من المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والرياضة ومديرية الثقافة والشباب.

ووفق المصادر ذاتها، فإن التدخلات تشمل أيضا الأنشطة الترفيهية للخواص، مع الحرص على تدبير هذه الشواطئ بشكل يوازن بين مجانية الولوج إلى الشاطئ، والتزام الأنشطة التجارية والترفيهية للضوابط الصارمة التي تحددها دفاتر الشروط والتحملات المعمول بها في هذا الإطار.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *