اخبار السودان

ارتفاع جديد للعملات مقابل الجنيه السوداني

ارتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، ظل سمة أساسية منذ اندلاع حرب 15 ابريل بين الجيش والدعم السريع في ابريل 2023م ليصل الدولار إلى ضعف سعره ما قبل الحرب.

بورتسودان: التغيير

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني لدى بنك الخرطوم، ارتفاعاً جديداً اليوم حيث بلغ 1035 مقارنة بـ980 ليوم أمس، فيما ووصل الريال السعودي إلى 300 جنيه بعد أن كان 289 جنيهاً، وسجل الدرهم الإماراتي ارتفاعاً طفيفاً من 302 إلى 305 جنيهات.

فيما بلغ سعر الدولار الأمريكي لدى بنك النيل 1060 جنيهاً بزيادة 60 جنيهاً عن الأيام الماضية.

ووصل سعر الدولار في السوق الموازي 1200 جنيه مقارنة بـ600 جنيه قبل اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023م بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي مارس من العام 2022 أعلن البنك المركزي السوداني رسميا، “توحيد” سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار.

وجاءت الخطوة بعد عام من قرار تعويم الجنيه السوداني جزئياً في فبراير من العام 2021، حيث كان البنك المركزي قبلها يقوم بتحديد سعر استرشادي للدولار بشكل يومي، في محاولة للقضاء على الاختلالات الاقتصادية والنقدية.

ويواجه الاقتصاد السوداني أزمة خانقة، في ظل الحرب الدائرة منذ أكثر من تسعة أشهر حيث تدهورت قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، بجانب وارتفاع معدلات التضخم والفقر، ونقص بعض المواد الأساسية وتوقف الصادرات وارتفاع نسبة الواردات.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذه الأزمة إلى عدة عوامل، منها ضعف عائد إيرادات الصادرات، وزيادة الإنفاق على الاستيرادات، وتمويل الحرب وانخفاض التحويلات من المغتربين، بجانب طباعة البنك المركزي للجنيه دون تغطية من احتياطيات النقد الأجنبي.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *