اخبار المغرب

خبراء يناقشون الجيوفيزياء بكلية القنيطرة

صورة: صفحة الكلية

هسبريس من الرباطالأحد 7 أبريل 2024 13:02

أعلنت كلية العلوم بالقنيطرة أنها ستنظم في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أبريل الجاري الدورة التاسعة من المؤتمر المغاربي للجيوفيزياء التطبيقية، تحت شعار “الجيوفيزياء التطبيقية ورهانات التنمية في إفريقيا”.

وأوضح عبد العزيز مريدخ، رئيس المؤتمر، أن “خصوصية هذه الدورة تكمن في الأهمية التي أضحت تحظى بها العلوم الجيولوجية عموما، والجيوفيزياء على وجه الخصوص، عقب الزلزال الأخير الذي عرفه المغرب، وكذلك إثر الصعوبات الحالية في تدبير الموارد المائية الجوفية في ظل أزمة الجفاف الحاد التي يعرفها المغرب”.

وأضاف مريدخ، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن “هذه الدورة ستعرف حضور عدد كبير من الباحثين المتخصصين في ميادين مرتبطة بعلم الزلازل، وعلى الخصوص في الجانب المتعلق بالتخطيط الحضري (خرائط المخاطر، التجاويف، الانهيارات الأرضية، وخرائط ملاءمة التربة للعمران …)، والهندسة المدنية (البنية التحتية: الطرق، السدود، المواقع الصناعية، تطوير مواقع الطاقة المتجددة)، وطرق استكشاف المكامن المائية الجوفية والتعدین والهيدروكبونات”.

وحتى يتمكن الباحثون المغاربة من تطوير مهاراتهم في أساليب البحث الحديثة أكد البلاغ أنه “ستنظم على هامش المؤتمر أول ورشة إقليمية حول البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في مجال الجیوفىزیاء”.

وورد ضمن المصدر ذاته أن “الباحثين في شمال إفريقيا واصلوا، منذ حوالي عشرين عامًا، وهو عمر المؤتمر المغاربي للجيوفيزياء التطبيقية، التعبير عن التزام مجتمع الجيوفيزيائيين بمواجهة التحديات التي تواجه العلوم الجيولوجية بشكل عام والجيوفيزياء التطبيقية بشكل خاص”، وزاد: “تشكل هذه اللقاءات فرصة لجمع ألمع العقول في هذا المجال المعرفي الهام والوقوف على التطورات المتسارعة التي يعرفها”.

القنيطرة كلية العلوم مؤتمر الجيوفيزياء

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *