اخبار الأردن

تعرفة الكهرباء الجديدة.. إلغاء للتشوهات أم رفع للأسعار؟ – صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية

تعهدت الحكومة بإلغاء أي تشوهات متعلقة بتعريفة الكهرباء على مستهلكي القطاع السكني والاقتصادي، حسبما قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار والطاقة والثروة المعدنية البرلمانية المشتركة، النائب خالد أبوم حسان.

وجاءت تصريحات النائب عقب اجتماع مع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، بشأن إلغاء التشوهات المتعلقة بتعرفة الكهرباء وخفض التكاليف لتشجيع الاستثمار.

وأكد الوزيران أن اللجنة المعنية بإعادة النظر في تعرفة الكهرباء للقطاعين المحلي والاقتصادي تدرس أيضا عددا من الاستراتيجيات لتحسين الدورة الاقتصادية وحماية محدودي ومتوسطي الدخل.

وقال الشريدة إن اللجنة الوزارية للاقتصاد والاستثمار أجرت سلسلة من الحوارات حول الاستثمارات وخفض تكاليف الطاقة والكهرباء في جميع القطاعات الاقتصادية والخدمية.

وأوضح الشريدة أن متوسط استهلاك الكهرباء لـ 93 في المائة من اشتراكات المنازل أقل من 600 كيلوواط ساعة شهريًا، موضحًا أن التعرفة الجديدة لن تؤثر على فواتير هذه الفئات.
وأضاف أن المنازل التي يزيد استهلاكها عن 600 كيلوواط ساعة شهريًا، تمثل 7 في المائة فقط.

من جهتها، قالت زواتي إن اللجنة تدرس أيضا تقليص عدد الشرائح من سبعة إلى ثلاثة، مؤكدة أنه لن تكون هناك زيادة في تكاليف الكهرباء لأي أسرة أردنية لديها دعم حكومي، أو للغزيين ومن يحملون جوازات سفر أردنية مؤقتة.

وأضافت زواتي أن خفض تكاليف الطاقة سيحفز البيئة الاستثمارية ويزيد كميات الصادرات. وتتوقع أن يدخل القرار المتعلق بالكهرباء حيز التنفيذ في بداية العام المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *