اخبار السودان

لقاءات للمبعوث الأمريكي الخاص تبحث إنهاء الحرب في السودان

بحث المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو الجهود الرامية لإنهاء الحرب في السودان، وذلك خلال لقاءات أجراها مع مجموعات من القوى المدنية السودانية.

والتقى مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية الخاص للسودان، توم بيرييلو مع وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، وذلك يوم أمس الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا.

التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان بنساء وشباب من السودان، فضلًا عن وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا
وقالت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية تقدم، إن اللقاء بحث الجهود الرامية لإنهاء الحرب ومخاطر الأوضاع الإنسانية التي افرزتها في السودان. وأيضًا تطرق اللقاء لتصورات التحالف وما صاغه من خريطة طريق لإنهاء الحرب، والأسس والمبادئ التي تستند عليها رؤيته.

وأوضحت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية أن أطروحات الجانبين تطابقت حول أهمية توحيد المبادرات الدولية الرامية لإنهاء الصراع الدامي في السودان، فضلًا عن ضرورة العمل لمشاركة القوي المدنية في مفاوضات إيقاف الحرب، وبناء عملية سياسية شاملة “لا تستثني إلا المؤتمر الوطني و الحركة الإسلامية وواجهاتهما”، بحسب بيان للتحالف اطلع عليه “الترا سودان”.

وقال البيان إن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان استمع لرؤية تقدم حول إنهاء الحرب وبناء السلام واستعادة مسار التحول المدني الديمقراطي، وأكد على دعم الولايات المتحدة الأمريكية للشعب السوداني والقوى المدنية الساعية لإنهاء الحرب، مطالبًا كل الشركاء بضرورة العمل لإيقاف الحرب فورًا، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتردية، والانهماك في بناء عملية سياسية تفضي لتأسيس حكم مدني ديمقراطي في السودان.

وشدد بيرييلو بحسب تقدم على أهمية أن يكون صوت القوي المدنية ومكوناتها كلها حاضرًا في مفاوضات إيقاف الحرب وفي جهود معالجة الأوضاع الإنسانية وبناء السلام.

وفي السياق، قال توم بيرييلو إنه التقى “ببعض النساء السودانيات الملهمات”، دون أن يحدد الجهات التي يمثلنها. وأضاف في منشور على موقع “إكس”: إن شجاعتهن وقيادتهن هي شريان الحياة لعدد لا يحصى من المجتمعات”، وزاد: “إن صوتهن الثابت من أجل السلام والديمقراطية الشاملة يذكرنا لماذا يستحق المدنيون السودانيون تحديد مستقبل السودان”، بحسب تعبيره.

كما التقى ببعض الشباب السوداني، وقال إن “طاقتهم وإبداعهم أعادت تصور كيف يمكن للمساعدات الإنسانية أن تصل حتى إلى الأسر في مناطق الحرب”. وتابع: “سوف يشجعني تصميمهم ليس على إنهاء هذه الحرب فحسب، بل على بناء السودان الذي يستحقه شعبهم”، حد قوله.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت تعيين توم بيرييلو كمبعوث خاص للسودان في السادس والعشرين من شباط/فبراير المنصرم، حيث يقوم المبعوث الخاص في إطار هذا المنصب بتنسيق السياسة الأمريكية بشأن السودان.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان قد شغل في السابق منصب المبعوث الخاص إلى منطقة البحيرات الكبرى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنصب الممثل الخاص للمراجعة الثانية للدبلوماسية والتنمية التي تجري كل أربع سنوات. وسبق أن تولى أيضًا تمثيل منطقة الكونغرس الخامسة في ولاية فيرجينيا.

الترا سودان

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *