اخبار الأردن

الحاج توفيق: انخفاض أسعار الزيوت النباتية في الأردن

الوكيل الإخباري أحمد بني هاني
أكد رئيس غرفة تجارة عمّان، نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق انخفاض أسعار الزيوت النباتية في الأردن وخاصة زيت النخيل.اضافة اعلان

وقال الحاج توفيق لـ”الوكيل الإخباري”، إن أسعار الزيوت تراجعت مؤخرا في ظل رغبة التجار بتجنب الخسائر بالتزامن مع حالة الركود التي تشهدها الأسواق ولتجنب إبقاء البضائع مكدسة في المستودعات وبالتالي تراكم الخسائر.

وأضاف أنه من المفترض أن يلمس المواطن الانخفاض بعد أشهر من الانخفاض العالمي إلا أن التجار بدأوا بتخفيض الأسعار مباشرة وعكسها على الأسعار محليا، وخاصة زيت النخيل الأكثر طلبا من أصحاب المطاعم حيث وصلت الفروقات بين 34 دنانير للتنكة الواحدة، أما أسعار الزيوت الأخرى مثل دوار الشمس انخفاضها كان أقل.

وأشار الحاج توفيق إلى أن هناك ضبابية في المشهد العالمي حول أسعار المواد الغذائية وخاصة الزيوت، لافتا إلى أن الانخفاض قد يستمر أو ترتفع الأسعار لاحقا حسب التطورات المختلفة.

وبيّن أن الزيوت النباتية يتم استيرادها من الخارج وخاصة السعودية ومصر في ظل عدم تصنيعها أو تكريرها محليا، موضحا أنه يتم استيرادها بالحالة السائبة في عبوات كبيرة ويتم إعادة تعبئتها من قبل 7 مصانع محلية بعبوات أقل حجمها حسب احتياجات المستهلكين.

وكانت أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، لأسعار الغذاء، انخفاض أسعار الغذاء في العالم 2.3% في شهر حزيران مقارنة مع شهر أيار الماضي إذ كانت أسعار الزيوت النباتية الأكثر انخفاضا بنسبة 7.6%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *