اخبار المغرب

غوتيريش “قلق” بعد منع موظفات الأمم المتحدة من العمل بأفغانستان

أعرب الأمين العام عن قلقه بعد إقدام طالبان على منع موظفات الأمم المتحدة الأفغانيات من العمل في مقاطعة نانغارهار في أفغانستان.

وقال إن عدم العدول عن هذا الإجراء، سيقوض حتما قدرة الأمم المتحدة على توصيل المساعدات المنقذة للحياة إلى المحتاجين إليها.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها إنها أحيطت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان علما بأمر من طالبان، وهي سلطات الأمر الواقع في أفغانستان، بمنع موظفات الأمم المتحدة المحليات عن العمل.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة ما زالت تنظر في كيفية تأثير هذا التطور على عملها في أفغانستان. وأضاف أنه من المتوقع عقد مزيد من الاجتماعات غدا، الأربعاء، في كابول مع سلطات الأمر الواقع لمحاولة استيضاح الأمر.

وأضاف المتحدث “بالنسبة للأمين العام فإن أي حظر من هذا القبيل سيكون غير مقبول، وبصراحة لا يمكن تصوره. هذا هو آخر تطور في الاتجاه المقلق الذي يقوض قدرة منظمات الإغاثة على الوصول إلى أكثر المحتاجين إلى المساعدة”.

وأكد المتحدث أن الموظفات يقمن بدور أساسي في توصيل مساعدات الأمم المتحدة المنقذة للحياة وضمان استمرار عملها على الأرض في أفغانستان. وقال إن مثل هذه القرارات تنتهك الحقوق الأساسية للنساء وتتعدى على مبدأ عدم التمييز.

وتحاول الأمم المتحدة الوصول بالمساعدات إلى 23 مليون شخص أي أكثر من نصف عدد السكان البالغ 40 مليونا. وأكدت الأمم المتحدة أنها ستواصل السعي لضمان الوصول إلى أكثر المستضعفين في أفغانستان.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *