اخبار السودان

الشرطة تعلن بدء استخدام التطبيقات البنكية للحصول على الجواز السوداني

الشرطة السودانية حددت عدداً من المراكز داخل وخارج البلاد، ستتوفر فيها الخدمات الإلكترونية للحصول على جواز السفر.

الخرطوم: التغيير

اعلنت الشرطة السودانية، إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية للحصول على جواز السفر اعتبارا من اليوم الأربعاء 11 اكتوبر 2023م.

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت بدء إجراءات التقديم للجواز الإلكتروني أواخر اغسطس الماضي، بعد فترة التوقف التي فرضتها حرب 15 ابريل بين الجيش والدعم السريع.

لكن الرسوم التي تم تحديدها لاستخراج الجواز، أثارت ردود فعل واسعة، إذ حددت الرسوم للكبار بمبلغ 150.000 جنيه وللصغار 75.000 داخل السودان، وبلغت التكلفة خارج السودان 250 دولاراً للكبار و150 للصغار. الأمر الذي دفع رئيس مجلس السيادة الانقلابي عبد الفتاح البرهان للتدخل والتوجيه بتخفيضها لتصبح الرسوم متفاوتة من ولاية إلى أخرى.

وبحسب المكتب الصحفي للشرطة، كشف الناطق باسم الشرطة فتح الرحمن محمد التوم، أن الإدارة العامة للجوازات والهجرة أعلنت عن انطلاق خدمة (الحجز الالكتروني، الاستعلام والاستلام) اعتباراً من اليوم الأربعاء 11 اكتوبر، على أن تنطبق خدمة (الدفع الإلكتروني عبر كل التطبيقات البنكية) اعتباراً من يوم غدٍ الخميس 12 اكتوبر الحالي، للحصول على الجواز الإلكتروني.

وطبقاً للتصريح تم تحديد عدد من المراكز داخل وخارج السودان هي: جوازات البحر الأحمر والمغتربين بمدينة بورتسودان، ومدينة ود مدني بولاية الجزيرة.

وتتوفر الخدمة أيضا للمغتربين في الخارج بكل من سفارة السودان بالرياض بالمملكة العربية السعودية ومتاحة بسفارة السودان بالعاصمة القطرية الدوحة وسفارة السودان بالقاهرة بجمهورية مصر العربية.

ونوه إلى أن رابط الحجز هو: https://passports.gov.sd

ووبالرغم من احتجاج كثير من المواطنين على تكلفة إصدار جواز السفر العالية إلا أن مراكز الاستخراج شهدت ازدحاماً وتكدساً كبيراً بسبب فقدان كثير من المواطنين خاصة النازحين من الخرطوم ومناطق الاشتباكات لأوراقهم الثبوتية، ورغبة كثيرين في السفر خارج البلاد، كما وردت شكاوى عديدة من تجاوزات ومحسوبية في تعامل بعض المراكز مع المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *