اخبار المغرب

موجة الحرارة تجتاح مختلف أرجاء المغرب.. وهذه نصائح للمواطنين

صورة: أرشيف

هسبريس أمال كنينالجمعة 23 يونيو 2023 13:02

ابتداء من يوم الجمعة وإلى غاية يوم الثلاثاء، ستعرف الحالة الجوية بمعظم أنحاء المملكة ارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة، خاصة مناطق السايس واللوكوس والغرب والريف وهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة والحوز والرحامنة وتانسيفت، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية وسوس والمناطق الجنوبية. ومن المرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة المرتقبة المعدل الموسمي بـ5 إلى 8 درجات.

وفي هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن هذا الارتفاع في درجات الحرارة راجع إلى نشاط المنخفض الصحراوي وامتداده نحو جنوب البلاد.

وأوضح يوعابد، ضمن تصريح لهسبريس، أن “الأمر يعمل على صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد، وستنتقل تدريجا بالسهول الداخلية لشمال البلاد؛ مما سينتج عنه ارتفاع محسوس في درجات الحرارة مع طقس حار بمعظم مناطق البلاد”.

وحسب المسؤول عينه، فإن هذه الموجة الحرارية، التي ستنطلق اليوم الجمعة وتستمر حتى يوم الثلاثاء، ستهم معظم أنحاء البلاد خاصة مناطق السايس واللوكوس والغرب والريف وهضاب الفوسفاط ووالماس وسهول تادلة والحوز والرحامنة وتانسيفت، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية وسوس والمناطق الجنوبية.

وأكد يوعابد أن هذه الموجة الحرارية ستمتد، ابتداء من نهاية الأسبوع، إلى السهول والسواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

وتفيد توقعات المديرية للأرصاد الجوية بأن درجات الحرارة العليا ستكون في حدود 40 و 45 درجة في السهول الداخلية والجنوب والجنوب الشرقي للبلاد، وما بين 37 و 42 درجة في اللوكوس والغرب والشاوية وعبدة وشياظمة والسواحل الأطلسية الوسطى، وما بين 34 و37 درجة في السواحل الأطلسية الشمالية.

وتابع مسؤول التواصل بالمديرية سالفة الذكر قائلا إنه “من المرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة هذه الأرقام، خصوصا في منطقة سوس والسهول الداخلية”، مقدما عددا من النصائح للمواطنين لتفادي ضربات الشمس التي قد تكون مميتة أحيانا، قائلا: “يرجى اتخاذ الحيطة والحذر، والحرص على شرب الماء والسوائل، وعدم التعرض كثيرا لأشعة الشمس مباشرة، خصوصا خلال فترة الظهيرة، واللجوء إلى الظل ما أمكن، والانتباه إلى الأطفال والمسنين والمرضى، وكذا خلال فترة السفر المرجو تجنب التعرُّض المباشر والطويل لأشعة الشمس”.

المغرب درجات الحرارة عيد الأضحى

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *