مقالات

أبرد مدينة في العالم موقع المعلومات

تعرف مدينة ياكوتسك، عاصمة جمهورية ساخا الروسية في شرق سيبيريا، على نطاق واسع بأنها أبرد مدينة في العالم، وهي الأبرد منذ أكثر من عقدين، فالمدينة مبنية على طبقة دائمة التجمد، مما يعني وجود طبقة من التربة المتجمدة حتى في فصل الصيف.


ما هي أبرد مدينة في العالم

تعتبر ياكوتسك، عاصمة منطقة سيبيريا الشاسعة والمعروفة باسم جمهورية سخا، أبرد مدينة في العالم وعلى الرغم من أن درجات الحرارة خلال فصل الصيف القصير يمكن أن تتجاوز 85 درجة فهرنهايت إلا أن درجات الحرارة في الشتاء تنخفض بانتظام إلى 40 درجة فهرنهايت. وأدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق كان – 83 درجة فهرنهايت.
يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 300000 شخص، وهي واحدة من أسرع المدن الإقليمية نموًا في سيبيريا على الرغم من درجات الحرارة الباردة والموقع البعيد، على بعد 3100 ميل من موسكو.
تقع ياكوتسك على نهر لينا، وهي مبنية على طبقة دائمة التجمد. وهي طبقة من الأرض المتجمدة تتكون من التربة والحصى والرمل. والتي عادة ما تكون مرتبطة ببعضها البعض بواسطة الجليد تحت سطح الأرض. ويتم تشييد العديد من المباني على ركائز متينة بسبب هذه الظروف، والتي يمكن أن تهدد أسس الهياكل عندما يبدأ الصقيع في الذوبان .
بسبب مناخها شبه القطبي، تلعب السياحة دورًا أصغر في المساهمة في الاقتصاد المحلي لكن المدينة لا تزال تجذب المسافرين المغامرين الراغبين في تجربة الحياة في أبرد مكان على وجه الأرض.
وكما هو الحال في أجزاء أخرى من العالم، كان لتغير المناخ تأثير كبير على ياكوتسك، حيث جذبت المدينة اهتمامًا دوليًا في يوليو 2022. عندما اجتاح الضباب الناجم عن حرائق الغابات القريبة الغابات، مما أدى إلى تغطية المنطقة بدخان كثيف.

اقرأ أيضا: هل تعلم عن الشتاء ؟ معلومات عن فصل الشتاء أبرد فصول السنة

أويماكون

في حين أن ياكوتسك هي أبرد مدينة في العالم، إلا أن هناك أماكن أخرى أقل كثافة سكانية مأهولة بشكل دائم وأكثر برودة مثل اويماكون. وهي مستوطنة روسية يبلغ عدد سكانها حوالي 500 شخص، وصلت إلى درجة حرارة منخفضة تحت الصفر 96.2 فهرنهايت في عام 1924.
من المدهش إلى حد ما أن ياكوتسك وأويماكون ليسا قريبين من بعضهما البعض، إذ يفصل بينهما 928 كيلومترا. وستستغرق الرحلة من واحد إلى الآخر حوالي 21 ساعة ومع ذلك فتعد هاتان المدينتان من أبرد الأماكن في العالم. وذلك لآن سيبيريا شديدة البرودة بسبب “مزيج من خطوط العرض العالية وكونها كتلة أرضية كبيرة”.
تميل درجات الحرارة العالمية المتطرفة – المرتفعة والمنخفضة، إلى الحدوث فوق القارات لأن الأرض ترتفع درجة حرارتها وتبرد بشكل أسرع من المحيطات. في حالة سيبيريا، يلعب الغطاء الثلجي والجليد دورًا أيضًا، حيث يساعدان في الحفاظ على برودة المنطقة من خلال عكس الإشعاع الشمسي الوارد إلى الفضاء مرة أخرى.
أدى هذا المزيج من العوامل إلى إنشاء منطقة ضغط مرتفع كبيرة وشبه دائمة تتشكل فوق سيبيريا في الشتاء، تُعرف باسم “منطقة سيبيريا العالية”.
كما أن الضغوط العالية فوق قارات خطوط العرض العليا، معروفة عمومًا بوجود هواء مستقر ورطوبة منخفضة وسماء صافية مما يؤدي إلى درجات حرارة سطحية شديدة البرودة. وذلك لأن الرطوبة المنخفضة، والسماء الصافية تسمح للإشعاع طويل الموجة ( الأشعة تحت الحمراء والميكروويف ) المنبعثة من الأرض ،بجعلها تصل إلى قمة الغلاف الجوي وتنبعث في الفضاء، مما يؤدي إلى درجات حرارة السطح الباردة,


أبرد المناطق في العالم

 هضبة القطب الجنوبي الشرقي

أبرد مدينة في العالم

حصلت هضبة القطب الجنوبي الشرقي على لقب أبرد مكان على وجه الأرض بين عامي 2004 و 2016. تشير بيانات الأقمار الصناعية التي تم جمعها إلى أن درجات حرارة الهواء يمكن أن تصل إلى 94 درجة مئوية. لكن يعتقد الباحثون أنه مع وجود الهواء الجاف حول المنطقة، فقد يتسبب ذلك في زيادة برودة درجات الحرارة.

محطة فوستوك

جزء من القطب الجنوبي البارد، وهي منطقة في نصف الكرة الجنوبي مع أدنى درجات حرارة سطحية مسجلة. تم إنشاء محطة أبحاث فوستوك من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1957. وصلت درجات الحرارة بها إلى 89.2 درجة مئوية في يوليو 1983، أدنى درجة حرارة للهواء تم تسجيلها مباشرة. وهي أيضًا واحدة من أكثر الأماكن جفافاً على وجه الأرض، حيث تستقبل حوالي 20 ملم من الأمطار سنويًا.

 أموندسنسكوت

تقع محطة أموندسنسكوت في القطب الجنوبي، وقد تم بناؤها في عام 1956. وتتعرض لضوء الشمس لمدة ستة أشهر في الصيف وستة أشهر من الظلام في أشهر الشتاء.
كانت أعلى درجة حرارة مسجلة في هذا الجزء من هضبة شرق أنتاركتيكا في يوم عيد الميلاد في عام 2011، حيث ارتفعت درجة الحرارة إلى درجة حرارة معتدلة 12.3 درجة مئوية. وكانت أبرد درجة حرارة على الإطلاق 82.8 درجة مئوية في يونيو 1982 .

قد يهمك: الشتاء في سيول .. أبرد وأجمل شتاء في العالم

دينالي ماكينلي في ألاسكا

جبل دينالي هو أعلى قمة جبلية في أمريكا الشمالية، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 6000 متر فوق مستوى سطح البحر، بمتوسط ​​درجة حرارة حوالي 10 درجة مئوية. بين عامي 1950 و 1969، بلغت درجة حرارة الطقس هناك درجة حرارة حوالي 73 درجة مئوية.

محطة كلينك، جرينلاند

تحمل محطة الطقس كلينك الرقم القياسي لأبرد مكان في الدائرة القطبية الشمالية، وتقع في وسط جرينلاند، وقد حطمت الرقم القياسي السابق الذي سجلته أويمياكون بحوالي درجتين في ديسمبر 1991، لتصل إلى 69.6 درجة مئوية.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *