اخبار الكويت

سفاراتنا في تركيا وبروناي وبوتان ومنغوليا احتفلت بالأعياد الوطنية علاقات أخوية وطيدة ومتميزة تجمع الكويت ومختلف الدول

 احتفلت سفاراتنا في تركيا وبروناي وبوتان ومنغوليا بأعياد الكويت الوطنية التي تصادف ذكرى الاستقلال الـ 63 والذكرى الـ 33 ليوم التحرير.

ففي انقرة أقام سفيرنا في تركيا وائل العنزي حفل استقبال بمناسبة الأعياد الوطنية حضره لفيف من المسؤولين والشخصيات البارزة وأعضاء السلك الديبلوماسي والإعلاميين تقدمهم وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك.

وبهذه المناسبة تقدم السفير العنزي في كلمته بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد والى سمو الشيخ د.محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والى الشعب الكويتي بهاتين المناسبتين الغاليتين.

وقال السفير العنزي إن الاحتفالات الوطنية تأتي تجديدا للولاء والانتماء والمحبة لأرض الكويت الطاهرة وقيادتها الرشيدة وشعبها المخلص ونستذكر فيها وفاء الآباء والأجداد وتضحيات شهدائنا الابرار الذين ضحوا بدمائهم لهذه الارض.

وأكد أن العلاقات بين الكويت وتركيا متجذرة منذ نحو ستة عقود وبنيت على أسس متينة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة برزت خلالها تركيا كشريك حقيقي في الاوقات الحرجة، ما يعكس عمق التعاون والتضامن بين البلدين.

وأشار إلى أن الكويت وتركيا تحتفلان خلال العام الحالي بمرور 60 عاما على اقامة العلاقات الديبلوماسية بينهما، مبينا حرص الجانبين على تعزيز الروابط الديبلوماسية وفتح آفاق جديدة للشراكة في مختلف المجالات وتشجيع المستثمرين في كلا البلدين من خلال تسهيل اجراءات بيئة الاعمال لتكون أكثر مرونة وفاعلية.

من جانبه، قال الوزير التركي في كلمته ان تركيا والكويت تتمتعان بعلاقات أخوية وثيقة تغذيها روابط تاريخية وثقافية عميقة، معربا عن شكره لدولة الكويت على تضامنها ودعمها القوي مع بلاده بعد كارثة الزلزال.

وأعرب عن ثقته التامة بأن تتعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل أكبر تحت قيادة صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، متقدما بخالص التهنئة للحكومة الكويتية الجديدة، متمنيا لها كل التوفيق.

وأضاف شيمشك أنه «في هذا العام المميز نحتفل بالذكرى الـ 60 لإقامة علاقاتنا الديبلوماسية ونتمنى أن يكتسب التعاون بيننا ديناميكية جديدة حيث أن لدينا إمكانيات كبيرة لتطوير هذا التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار والسياحة وصناعة الدفاع والطاقة بما يتماشى مع المصالح المشتركة».

وأكد إيمانه بـ(رؤية الكويت 2035)، معربا عن استعداد تركيا للمساهمة في تحقيق هذه الأهداف.

وفي بروناي ذكرت سفارتنا في بيان أن سفيرنا لدى السلطنة صلاح المطيري اقام حفلا بهذه المناسبة حضره عدد من المسؤولين تقدمهم ممثل الحكومة وزير التنمية محمد عبد الرشيد وأعضاء البعثات الديبلوماسية بالإضافة إلى شخصيات بارزة في القطاع الخاص والمجتمع في بروناي.

وتقدم السفير المطيري بأسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ولحكومة دولة الكويت وشعبها، داعيا المولى عز وجل أن ينعم على وطننا العزيز بالأمن والأمان والرخاء والاستقرار.

وجرى خلال الحفل عرض فيلم وثائقي موجز عن مسيرة النماء وإنجازات الكويت الحضارية وإسهاماتها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفي بوتان أقام سفيرنا لدى المملكة عادل الجسام حفلا حضره لفيف من الشخصيات البارزة والمسؤولين على رأسهم حرم الملك (الأب) الملكة دورجي وانغمو وانغتشوك ممثلة لملك بوتان جيغمي وانغتشوك رافقها ملكات من أعضاء الأسرة الملكية وعدد من كبار الوزراء وأعضاء مجلس الأمة.

وفي كلمته خلال الحفل رفع السفير الجسام أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وسمو الشيخ د. محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وإلى الشعبين الصديقين والجالية البوتانية المقيمة في الكويت.

كما أشاد السفير الجسام بالروابط التاريخية بين الكويت وبوتان التي تعود إلى أكثر من 41 عاما منذ نشأت العلاقات الديبلوماسية بينهما.

من جانبها، أعربت الملكة دورجي عن فخرها واعتزازها بذكرى مرور 41 عاما على تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين الكويت ومملكة بوتان كون الكويت أول دولة خليجية تفتح سفارة في بوتان، متمنية المزيد من التقدم والازدهار للكويت ولشعبها.

كما أعرب السفير الجسام عن أمله في ازدهار القطاع السياحي والاستثماري والاقتصادي في الكويت وبوتان وذلك بعد توقيع هيئة الطيران المدني الكويتية مع نظيرتها في بوتان اتفاقية لفتح خط مباشر دولي إلى بوتان.

وكان في استقبال الحضور إلى مقر السفارة الملحقان الديبلوماسيان فواز الخليفة وخالد المزين.

وفي العاصمة (أولان باتر) أقام سفيرنا لدى منغوليا محمد المطيري حفل استقبال شارك فيه عدد كبير من المسؤولين المنغوليين على رأسهم وزير البيئة والسياحة بات أولزي إيردين ممثلا عن الحكومة وعدد من أعضاء البرلمان والسفراء وأعضاء البعثات الديبلوماسية وكذلك ممثلو المنظمات والوكالات الدولية ورجال أعمال وإعلاميون.

وقال السفير المطيري في كلمته بالحفل «إن الذكرى الـ 63 للعيد الوطني والذكرى الـ 33 لتحرير الكويت هما مناسبتان غاليتان وعزيزتان تثيران الاعتزاز والفخر بالوطن وبقائد مسيرتنا صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».

وبهذه المناسبة رفع السفير المطيري أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وللحكومة الرشيدة وإلى الشعب الكويتي.

ووصف السفير المطيري العام الماضي «بالمليء بالإنجازات على صعيد العلاقات الثنائية بين الكويت ومنغوليا»، مشيرا إلى أبرز المشاريع التي تمثلت بافتتاح مستشفى الحروق.

كما لفت إلى أنه من المقرر تنظيم اجتماعات دورية لبحث آليات التعاون بين البلدين خلال العام الحالي.

المصدر: جريدة الأنباء الكويتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *