اخبار السودان

وزير الخارجية الأمريكي: أفراد «الدعم السريع» ارتكبوا فظائع وانتهاكات في دارفور

وزير الخارجية الأمريكي، أكد أن بلاده لن تتردد في استخدام الأدوات المتاحة لعرقلة قدرة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية على إطالة الحرب، وردع أي جهة فاعلة عن تقويض طموحات الشعب السوداني.

التغيير: وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتخاذ إجراءات ضد اثنين من كبار قادة قوات الدعم السريع في السودان، فيما جدد دعوة الجهات الفاعلة الخارجية لتجنب تأجيج الصراع، وأكد عدم التردد في استخدام الأدوات المتاحة لعرقلة إطالة الحرب.

وتدور معارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي، بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، ارتكبت خلالها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وأدت لسقوط الكثير من الضحايا وخلفت أوضاعاً إنسانية سيئة.

فظائع وانتهاكات وعقوبات

وقال بلينكن في بيان صحفي، الأربعاء، إن أفراد قوات الدعم السريع ارتكبوا في دارفور فظائع وانتهاكات أخرى، بما في ذلك أعمال القتل بدوافع عرقية والانتهاكات التي تستهدف النشطاء والمدافعين في مجال حقوق الإنسان والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع وأعمال نهب المجتمعات المحلية وحرقها.

وأضاف أن وزارتي الخارجية والخزانة تتخذان، رداً على ذلك، إجراءات ضد اثنين من كبار قادة قوات الدعم السريع.

وأعلن أن وزارة الخارجية فرضت قيوداً على منح التأشيرة للواء في قوات الدعم السريع، قائد قطاع غرب دارفور عبد الرحمن جمعة، وذلك لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، حيث أشارت مصادر موثوقة إلى أن قوات الدعم السريع قامت بتاريخ 15 يونيو 2023 وبقيادة اللواء جمعة بخطف حاكم غرب دارفور خميس أبكر وشقيقه وقتلهما، وكان ذلك بعد مجرد ساعات على إدلاء أبكر ببيانات علنية تدين أعمال قوات الدعم السريع.

وأضاف بأن وزارة الخزانة تقوم بشكل متزامن بفرض عقوبات على القائد البارز في الدعم السريع عبد الرحيم حمدان دقلو، وذلك لصلته بقوات الدعم السريع التي ارتكب أفرادها انتهاكات لحقوق الإنسان ضد مدنيين في السودان، بما في ذلك أعمال العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وأعمال القتل العرقية.

ردع الأطراف

وقال بيان بلينكن، إن الولايات المتحدة تواصل دعوة جميع الجهات الفاعلة الخارجية إلى تجنب تأجيج الصراع.

وقال: “لن نتردد في استخدام الأدوات المتاحة لنا لعرقلة قدرة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية على إطالة هذه الحرب، كما سنستخدم هذه الوسائل لردع أي جهة فاعلة عن تقويض طموحات الشعب السوداني بالسلام والحكم المدني والديمقراطي”.

وأكد أنهم سيتخذون إجراءات لتعزيز محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع والسعي إلى تحقيق العدالة للضحايا. وأضاف: “يجب أن تمتثل الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الفظائع أو غيرها من الانتهاكات والسماح بالوصول الإنساني بدون عوائق والتفاوض على إنهاء النزاع”.

وقال بلينكن إن الإجراءات التي يتم اتخاذها اليوم (الأربعاء)، تبين التزام الولايات المتحدة بتعزيز محاسبة مرتكبي أعمال العنف الجنسي في النزاعات، بما يتوافق مع المذكرة الرئاسية التي وقع عليها الرئيس بايدن في نوفمبر 2022.

وأضاف: “بات عبد الرحمن جمعة وأفراد أسرته المباشرة غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة بموجب المادة 7031 (ج) من قانون اعتمادات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة للعام 2023. وتدرج وزارة الخزانة عبد الرحيم حمدان دقلو على لائحة العقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098 (“فرض عقوبات على بعض الأفراد الذين يزعزعون استقرار السودان ويقوضون هدف الانتقال الديمقراطي”).

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *