اخبار المغرب

“الآن سنعيش كما لو لم يكن لدينا ما يكفي من الماء” بعد الجفاف الاستثنائي العام الماضي اليوم 24

قالت وزيرة المالية نادية فتاح العلوي، في حوار مع صحيفة فاينانشل تايمز الأمريكية، إن المغرب مدعو لتكييف اقتصاده بطريقة تمكنه من مواجهة التحديات المرتبطة بالتغير المناخي الذي أدى إلى مواسم جفاف مزمن.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولة الحكومية قولها إن هذا الوضع يجعل المغرب مطالبا بالاستثمار في التقنيات الحديثة لتدبير المياه، وكذا تسريع القطاعات الاقتصادية الداعمة للنمو كمثل تصنيع السيارات.

وأشارت الصحيفة إلى الأزمة التي سببها تراجع المحاصيل الزراعية بالمغرب العام الماضي بسبب تناقص التساقطات، إضافة إلى تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا التي ضاعفت فاتورة استيراد القمح والطاقة وزيادة الدعم. ما جعل النمو الاقتصادي يتوقف عند 1.2 في المائة خلال 2022.

وأكدت الوزيرة في الحوار ذاته أن سنوات من هطول الأمطار دون المتوسط ​​المرتبط بتغير المناخ قد أجبرت المملكة على مراجعة السياسات، مضيفة أنه كانت هناك أوقات في عام 2022 عندما “كنا قلقين حقًا بشأن القدرة على توفير مياه الشرب للجميع”.

وأكدت المسؤولة الحكومية ضرورة مراجعة اعتبار الجفاف كحالة استثناء، معلنة عن نهج جديد قائلة “الآن سنعيش كما لو لم يكن لدينا ما يكفي من الماء”.

وشددت العلوي على ضرورة إيجاد رؤية طويلة المدى في تدبير المخاطر المرتبطة بشح المياه.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *