اخبار المغرب

النظام الأوروبي للإنذار يلغي إشعارا بوجود فيروس في شحنة فراولة مغربية

صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالجمعة 22 مارس 2024 14:03

علمت هسبريس، من مصدر مطلع، أن نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الأوروبي (RASFF) ألغى إشعارا بوجود فيروس “نوروفيروس” في شحنة فراولة قادمة من المغرب، بعد الإعلان عنها بداية الأسبوع الحالي.

وحسب ما علمته هسبريس، فإن (RASFF) ألغى الإنذار بعد أن طالب صاحب شحنة الفراولة المعنية بإعادة التحاليل؛ وبالفعل كانت النتائج تفيد بخلو الفراولة المغربية من أي فيروس، بما فيها “نوروفيروس” الذي كان محل الإنذار.

وتعد التحذيرات الصحية بشأن الأطعمة من الإشعارات الشائعة بالنسبة للمنتجات من جميع المنشأ، بسبب ضوابط الاتحاد الأوروبي في عمليات التفتيش هذه، إذ تقوم السلطات الصحية بفحص كل شيء على الحدود؛ بدءا من وجود الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، مثل التهاب الكبد A أو النوروفيروس، إلى آثار المبيدات الحشرية أو المعادن أو المضافات الغذائية غير المصرح بها في الاتحاد الأوروبي.

وأصدر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الأوروبي، في عام 2023، ما مجموعه 4 آلاف و675 إخطارا بحوادث صحية في الأغذية من كل من دول أوروبية أو خارج الاتحاد الأوروبي، وفقا لبوابة الويب الأوروبية للتحذيرات الغذائية RASFF. وكان من بينها 295 تحذيرا لمنتجات قادمة من الهند، و284 من الصين، و253 من فرنسا، و202 من الولايات المتحدة. وبالنسبة للأغذية ذات المنشأ الإسباني، تم تقديم ما مجموعه 203 إخطارات صحية، وفقط 42 إخطارا لمنتجات قادمة من المغرب.

الأغذية فراولة فيروس نوروفيروس

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *