اخبار

لماذا لم يخاطب البرهان السودانيين بعد أكثر من 3 أيام على القتال مع قوات حميدتي؟

Advertisement

وطن أثيرت حالة من الجدل في السودان، بسبب عدم ظهور عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، لمخاطبة الشعب، وذلك مع مرور أكثر من ثلاثة أيام من الاقتتال مع قوات الدعم السريع التي يقودها نائبه محمد حمدان دقلو الشهير بـ”حميدتي”.

وكتب الصحفي السوداني البارز واصل علي في تغريدة عبر تويتر: “في رأيي إنها مسألة غريبة جدا إن البرهان حتى اللحظة ما طلع في خطاب للأمة السودانية يشرح ليهم الحاصل على الأرض بصورة واضحة ويحاول تعبئة الشعب السوداني في صفه ضد الدعم السريع باعتبارها قوة متمردة على الدولة”.

في رأيي إنها مسألة غريبة جدا انه البرهان حتى اللحظة ما طلع في خطاب للأمة السودانية يشرح ليهم الحاصل على الأرض بصورة واضحة ويحاول تعبئة الشعب السوداني في صفه ضد الدعم السريع باعتبارها قوة متمردة على الدولة. pic.twitter.com/8dCs2TSh3E

— Wasil Ali واصل علي (@wasilalitaha) April 16, 2023

وأضاف: “الشيء الآخر إن خطاب زي ده بيرسل رسائل للخارج انه الدولة السودانية متماسكة تحت قيادة البرهان والجيش السودانى عشان يمنع اي لبس او تكهنات. وغير كده البرهان يتعهد بحماية المواطنين الأجانب والعمل على مساعدة من يريد مغادرة البلاد”.

الشيء الاخر انه خطاب زي ده بيرسل رسائل للخارج انه الدولة السودانية متماسكة تحت قيادة البرهان والجيش السودانى عشان يمنع اي لبس او تكهنات. وغير كده البرهان يتعهد بحماية المواطنين الاجانب والعمل على مساعدة من يريد مغادرة البلاد

— Wasil Ali واصل علي (@wasilalitaha) April 16, 2023

لماذا يغيب البرهان؟

وفسر بعض الخبراء بأن غياب البرهان عن مخاطبة الشعب السوداني حتى الآن، راجع إلى عدم سيطرة قواته على مقر شبكة الإذاعة والتلفزيون بعد الهجوم على مقراتها، من قِبل قوات الدعم السريع.

وفيما وضع البعض مخرجا بأن البرهان يمكن التحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن البعض رأى أن هذا الأمر قد يكون له أثر سلبي.

يُشار إلى أن الساعات الأولى للمعارك في السودان كانت قد شهدت تداول مقطع فيديو يوثّق أول ظهور لعبد الفتاح البرهان وهو يتابع أحداث القتال والعنف التي اندلعت في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع التابعة لحميدتي.

وظهر البرهان بلباسه العسكري، بين عدد من الضباط وهو يتابع مجريات العمليات العسكرية المشتعلة في الخرطوم ومدن أخرى، من داخل غرف العمليات، فيما بدت شاشات تنقل ما تلتقطه كاميرات ثابتة في الخارج، وشاشات أخرى لمتابعة الأخبار عبر عدة قنوات إخبارية.

وُسمع في المقطع، صوتُ عبد الفتاح البرهان، وهو يقول لمساعده “شوف الجزيرة”، في إشارةٍ إلى قناة (الجزيرة) القطرية، حيث طلب من مساعده التحويل للقناة لمعرفة ما تبثّه بشأن الأحداث الجارية.

فيديو يظهر إدارة #البرهان لغرفة عمليات المعركة الدائرة حالياً مع ميليشيا الدعم السريع المتمردة.#السودان
A video showing AlBurhan’s management of the operations room of the current battle with the rebel Rapid Support militia.#Sudan pic.twitter.com/FqceetYEtg

— Sudan News (@Sudan_tweet) April 15, 2023

وكان البرهان قد أكّد في وقت سابق، أن “جميع المواقع الاستراتيجية للقيادة العامة للجيش ما زالت تحت سيطرة القوات المسلحة”.

وأضاف البرهان، أن قوات “الدعم السريع” لم تتمكن من دخول القيادة العامة للجيش وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الذي يسكن داخل مقر الجيش أنه “فوجئ” بهجوم قوات “الدعم السريع” على منزله صباح السبت.

وأكد: “لم يتمكن أحد من دخول القيادة العامة للجيش وجميع المواقع الاستراتيجية تحت السيطرة.. قوات الدعم السريع تسللت إلى المطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقوا الطائرات وقواتنا تعاملت معهم”.

اقتتال عسكري في السودان

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد، التي كانت تعاني من توترات وتشنجات في الفترة الأخيرة.

وبدأت قوات الدعم السريع في إعادة انتشار وحداتها في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى، وسْط محادثات الشهر الماضي بشأن اندماجها في الجيش بموجب خطة انتقالية تؤدي إلى انتخابات جديدة.

وتصاعد الموقف بعد نشر بعض أفراد قوات الدعم السريع بالقرب من مطار عسكري كبير في مدينة مروي الشمالية يوم، الأربعاء، مما دفع الجيش إلى إصدار بيان يقول إنّ التحركات غير قانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *