منوعات

هرمون الحمل ضعيف واستمر الحمل

هل هناك خطورة إذا كان هرمون الحمل ضعيفا واستمر الحمل؟ ما الذي يسبب انخفاض مستويات الهرمون؟ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الفترة الأكثر عرضة للإجهاض، وعندما تلاحظ المرأة الحامل انخفاضًا في مستويات هرمون الحمل، فإنها قد تقلق من التعرض للإجهاض وفقدان الجنين. ولذلك من خلال موقع في الموجز سوف نقوم بشرح كافة التفاصيل المتعلقة بالحمل الضعيف.

كان هرمون الحمل ضعيفا واستمر الحمل

الحمل الضعيف هو الحمل الذي يكون فيه خطر الإجهاض في أي وقت، ولهذا دائما نسمع مقولة أن الطبيب نصحني بأخذ الراحة الكاملة لأن حملي ضعيف وهذا بسبب هبوط الحمل هرمون. لا يزيد أثناء الحمل، بل قد ينخفض.

يتم إنتاج هرمون الحمل في الفترة الأولى من الحمل لتغذية البويضة المخصبة التي تلتصق بجدار الرحم. لذلك، يتم الكشف عن تركيزات عالية من هرمون الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى، وبعد ذلك تستقر التركيزات وربما تنخفض. إذا وجد الطبيب أن الحمل مستمر مع انخفاض مستوى هرمون الحمل، فيمكنه طلب الاستشارة.

ويتم الفحص مرة أخرى من قبل الأخصائي للتأكد من مستويات هرمون الحمل ويمكن التأكد من أن هرمون الحمل ضعيف ويستمر الحمل حتى لا تكون هناك حاجة للإجهاض إذا انخفضت مستويات هرمون الحمل.

طبيعة هرمون الحمل الضعيف

من الطبيعي أن تتغير مستويات هرمون الحمل من امرأة إلى أخرى، وحتى عند نفس المرأة من حمل إلى آخر. بعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وملاحظة انخفاض في مستويات هرمون الحمل، يجب على الحامل عدم القيام بذلك. كوني قلقة لأن مستويات هرمون الحمل قد تستمر في الانخفاض طالما أن الجنين آمن وبصحة جيدة.

ورغم أنه يجب إعادة فحص مستويات هرمون الحمل بعد 72 ساعة لأن انخفاضها أو ارتفاعها بطريقة مختلفة عن الطبيعي يمكن أن يكون أحد أعراض مشكلة صحية معينة، إلا أنه يمكن إجراء الفحص للتأكد من سبب انخفاض الهرمون.

لكن هذا لا يعني أن الإجهاض أمر لا مفر منه أو أنه سيؤثر على خصوبة المرأة. وفي كثير من الحالات تكون هرمونات الحمل ضعيفة ويتقدم الحمل بشكل طبيعي ولكن مع القليل من العناية من الأم.

أسباب ضعف هرمون الحمل

إذا كان هرمون الحمل ضعيفاً واستمر الحمل، فيمكن التأكد من أن الحمل ضعيف، لأن أسباب انخفاض هرمون الحمل هي نفس أسباب ضعف الحمل، لأن المرأة تعاني مما يلي:

1 حساب غير صحيح

تكون مستويات هرمون الحمل منخفضة في بداية الحمل لأن المرأة تكون حاملاً منذ بضعة أيام فقط. عند حساب عمر الجنين، يمكن للمرأة التأكد من أنها ستحمل خلال شهر كامل، وذلك بناءً على حسابها لتاريخ حملها الأخير. فترة الحيض، ولذلك هناك عدة أخطاء في حساب ذلك بدقة.

ولكن عندما يقوم الطبيب المختص بإخضاعها لفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من العمر الحقيقي للجنين، يتم اكتشاف أنها في الأيام الأولى من الحمل، وبالتالي يكون مستوى هرمون الحمل مناسباً لحالتها.

2 كيس الحمل فارغ

إذا كان هرمون الحمل ضعيفاً واستمر الحمل، يجب على المرأة التأكد من تطور نمو البويضة المغروسة في الرحم عن طريق فحصها من قبل الطبيب بالموجات فوق الصوتية، حيث يمكن للبويضة أن تصل إلى جدار الرحم وتلتصق. عليه ولا يستمر في النمو.

وينتج عن ذلك كيس حمل فارغ، ومن أبرز الأعراض ظهور هرمون الحمل ولكن بمستوى منخفض، بالإضافة إلى عدم وجود أعراض الإجهاض، مما يمنع المرأة من الشك بعدم وجود حمل.

3 الحمل خارج الرحم

يحدث هذا النوع من الحمل بسبب خلل في عملية وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، مما يتسبب في بدء عملية الزرع في وقت أبكر مما هو مخطط له، أو تأخر البويضة المخصبة في الوصول إلى جدار الرحم بأمان، مما يتسبب في انتقال البويضة إلى قناة فالوب يزرع. الأنبوب، وهذه من أخطر الحالات التي تتعرض لها المرأة.

قد يستمر الحمل أقل من 3%، وفي معظم الحالات يتم إجهاضه أو امتصاصه بواسطة أنسجة الجسم ويختفي، ولا يكتمل إلا عندما يتم زرع البويضة بجوار الكبد أو أي عضو آخر قادر على الحمل طوال الوقت لتوفير العناصر الغذائية. الحمل، وهذه حالة نادرة.

تشعر المرأة بعدة أعراض للحمل خارج الرحم تختلف عن الأعراض الطبيعية، وهي النزيف المهبلي الشديد والألم الذي لا يحتمل أثناء الجماع وأثناء الحركات البسيطة. ومن الجدير بالذكر أن الحمل خارج الرحم يمكن أن يحدث دون انخفاض في مستويات هرمون الحمل.

4 معاناة الجنين من مشاكل صحية

المشاكل الصحية التي تصيب الجنين يمكن أن تعيق نموه وسرعة بنائه. ولذلك يكون الجنين غير مكتمل ولا يساعد هرمون الحمل على النمو، وتظهر مستويات هرمون الحمل منخفضة. تشير مستويات الحمل المنخفضة إلى اقتراب موعد الإجهاض وفقدان الجنين.

قد يكون الجنين ميتاً في الرحم نتيجة للمشاكل الصحية التي يعاني منها، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الحمل وتظهر على الأم الأعراض التالية:

  • تشنجات مهبلية شديدة.
  • ملاحظة وجود كتل دموية مع نزيف مهبلي.
  • سوف يتوقف التعب والقيء والغثيان والأعراض الأخرى التي تعاني منها.
  • إفرازات مهبلية بيضاء أو وردية اللون أو ممزوجة ببقع الدم.

5 التعرض للإجهاض

يجب أن يؤثر إجهاض الجنين وإنهاء الحمل عند الوفاة على مستويات هرمون الحمل ويؤدي إلى انخفاضه. الانخفاض السريع في مستويات هرمون الحمل في الثلث الأول من الحمل يعد مؤشرا قويا على الإجهاض، أما إذا حدث بعد نهاية الثلث الأول من الحمل فهو ليس بالضرورة إشارة إلى التعرض للإجهاض، لأنه أمر طبيعي ولا يحدث. لا تتطلب العلاج.

أعراض الحمل المألوفة لا تعتبر مثيرة للقلق، بينما تظهر أعراض غريبة على المرأة، وعليها استشارة الطبيب فوراً لحل الأمر إذا كان الأمر يتعلق بتعرض الأم أو الجنين للخطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *