اخر الاخبار

المغرب يطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا في مجلس الأمن ومقعد للمجموعة العربية مع حق النقض

دعا المغرب في اجتماع أممي، الخميس، بخصوص إصلاح مجلس الأمن وعلاقته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، لضمان حضور إفريقيا والمجموعة العربية في أي توسعة لعدد أعضاء المجلس.

وفي الجلسة السابعة للجلسة العامة المعنية بالتمثيل العادل بمجلس الأمن وزيادة أعضائه التي انطلقت مساء اليوم، قال ممثل المغرب إن إصلاح مجلس الأمن يجب أن يتم عبر الزيادة في أعضاء المجلس من الفئتين معا (الأعضاء الدائمين وغير الدائمين) مطالبا بضمان تمثيل منصف للقارة الإفريقية والحيلولة دون الظلم التاريخي الذي عانت منه القارة”.

وفي هذا الإطار طالب المغرب بتخصيص مقعدين دائمين على الأقل للمجموعة الإفريقية، مع كامل الصلاحيات بما في ذلك حق النقض إذا تم الإبقاء عليه، إضافة إلى 5 مقاعد غير دائمة للقارة، مما يتيح تعزيز مشاركة البلدان الإفريقية.

وتابع المتحدث بأن الأمر ينطبق على المجموعة العربية، التي طالب المغرب منحها مقعدا دائما بمجلس الأمن الدولي، بكامل الصلاحيات إضافة إلى تمثيل متناسب للأعضاء غير الدائمين.

وعبر المغرب في الجلسة ذاتها، عن ترحيبه بالجهود المبذولة ولاسيما في ما يتعلق بتحسين أساليب عمل مجلس الأمن وتعزيز نجاعته وفعاليته، بما في ذلك تفاعله مع باقي الأعضاء في الأمم المتحدة والذين لا يتوفرون على عضوية المجلس. مؤكدا على ضرورة أن تكون عملية الإصلاح شاملة وغير تدريجية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع فئات الدول المشكلة للأمم المتحدة دون تمييز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *