اخر الاخبار

“شبكة تضامن مع الشعوب” تدعو إلى وقف العنف في السودان اليوم 24

أدانت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، الاقتتال الدائر بين الجيش السوداني ومن أسمتهم بـ”ميليشيات الجنجويد” في إشارة إلى قوات الدعم السريع، معلنة عن إدانتها أيضاً لكل التدخلات الأجنبية في شؤون السودان، وما نتج عن الاقتتال المستمر من ضحايا في صفوف المدنيين العزل، وتعبر عن تضامنها مع الشعب السوداني .

وطالبت الشبكة في بيان لها، بالوقف الفوري لإطلاق النار وحماية حياة المواطنات والمواطنين، مجددة إدانتها لـ”تدخل القوى الأجنبية التي تزايدت أطماعها للظفر بثروات السودان السطحية والباطنية، ومؤامراتها لإذكاء نار الصراعات الداخلية وتعميق الانقسامات داخل القطر السوداني”، على حد تعبير الشبكة .

وقالت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، إنها تتابع بقلق كبير، الصراع المسلح الذي اندلع يوم 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني بقيادة البرهان وبين ميليشيات الدعم السريع المعروفة بـ”الجنجويد” بقيادة حميدتي في عدة مناطق من السودان .

وقالت الشبكة وهي تستنكر الاقتتال في السودان، إنه “منذ الإطاحة بعمر البشير رئيس النظام الديكتاتوري في السودان بفضل ثورة أكتوبر2019 بقيادة قوى الحرية والتغيير ومطالبتها بإرساء أسس نظام مدني ديمقراطي، استمرت ذيول النظام السابق الجيش والجنجويد بالحفاظ على مقاليد الحكم ومحاولات الالتفاف على هذا الطموح الشعبي العميق، من خلال مؤامرات ترعاها الدول الإمبريالية بمساعدة الدول التابعة والعميلة لها في المنطقة”.

وهو الأمر الذي أوضحت الشبكة، أنه” لقي مقاومة متواصلة حتى الآن من طرف النواة الصلبة المشكلة من القوى الجذرية ولجان المقاومة التي واصلت صمودها عبر الالتحام بالجماهير الشعبية وتنظيم المسيرات السلمية في كافة مناطق السودان”.

وعبرت الشبكة المغربية في بيان لها، عن “تضامنها مع نضال الشعب السوداني المتواصل من أجل التحرر والعيش الكريم”.

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، يوم السبت الماضي، في العاصمة وفي أماكن أخرى من البلاد، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع واسع.

وقال الجيش السوداني، إن” القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهمة الجماعة بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر”.

من جهتها، اتهمت قوات الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بـ”مهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم. وزعمت أنها استولت على مطار المدينة وسيطرت بالكامل على القصر الجمهوري بالخرطوم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *