اخبار الإمارات

مفاوضات بين الإمارات وفيتنام للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية قبل نهاية 2023

أكد سفير فيتنام لدى الدولة، نغوين مانه توان، مضي دولة الإمارات العربية المتحدة وفيتنام قدماً في مفاوضاتهما من أجل التوصل إلى اتفاقية شراكة استراتيجية اقتصادية شاملة، تصب في مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.

وشدد سفير فيتنام، على أن من شأن التوصل إلى اتفاقية شراكة استراتيجية اقتصادية شاملة مع الإمارات هذا العام، عبر المحادثات الجارية بين البلدين حالياً، أن يعزز العلاقات الثنائية الراسخة بالتزامن مع الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين الصديقتين.

ونوّه بهذه المناسبة، بعمق علاقات الصداقة والتعاون بين الدولتين، وأكد أنها شهدت تطوراً كبيراً على الصعد السياسية والدبلوماسية والتجارية والاستثمارية في الأعوام الأخيرة.

وفيما يتعلق بالاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، أوضح أن البلدين الصديقين تعهدا بالقضاء على الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050، ما يفتح المجال واسعاً أمام تعزيز التعاون بينهما في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين. وعبر عن ثقته بأن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28» الذي يُعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر من العام الجاري، في مدينة «إكسبو دبي» سيشكل منصة دولية مهمة للتباحث والتحاور من أجل التوصل إلى حلول لظاهرة التغير المناخي، ما يصب في مصلحة البشرية جميعها، منوهاً في هذا الصدد بأن وفداً فيتنامياً رفيع المستوى سيشارك في هذا الحدث الدولي المهم.

وعن الشركات الفيتنامية العاملة في الدولة نوه السفير بأن غالبية تلك الشركات تعمل في مجال الخدمات اللوجستية والخضراوات والفاكهة والأغذية والمواد غير الغذائية، موضحاً أن شركة النفط الفيتنامية وشركة التمويل وتعزيز التكنولوجيا افتتحت مكاتب لها في أبوظبي ودبي، ما يرسخ مسيرة التعاون المتزايد بين البلدين الصديقين، ويصب في مصلحة توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وفيتنام.

وكان وزير دولة للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، قد أعلن في وقت سابق أن دولة الإمارات تعد الشريك التجاري العربي الأول لفيتنام، وتمثل 39% من إجمالي تجارتها مع الدول العربية. وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين الجانبين 29.4 مليار درهم (نحو 8 مليارات دولار) في عام 2022. فيما نمت تجارة السلع الأخرى غير الهواتف المحمولة وملحقاتها إلى 46%، ارتفاعاً من أقل من 36% في عام 2019 ليبلغ إجماليها 13.5 مليار درهم (ما يعادل أكثر من 3.5 مليارات دولار) العام الماضي، بزيادة 9% على عام 2021، وبنمو 34 و26% عن عامي 2020 و2019 على التوالي.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

المصدر: الإمارات اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *