اخبار الكويت

مؤتمر «الاتحاد العربي للكشافة» يختتم أعماله بعدد من التوصيات .. والكويت تتحفظ على «تأجيل تعديل النظام الأساسي للروابط»

اختتم المؤتمر العاشر للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات والذي استضافته المملكة الأردنية الهاشمية أعماله بعدة توصيات، فيما أبدى وفد الكويت تحفظه على «تأجيل تعديل النظام الأساسي للروابط».

وقال أمين عام الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات الكويتي حسن السبتي إن المؤتمر خرج بعدة توصيات منها إسقاط رسوم الاشتراك المستحقة الأداء على الجمعيات والروابط لرواد الكشافة والمرشدات عن الأعوام السابقة لمرة واحدة فقط والمطالبة بالرسوم عن الأعوام 202120222023، على أن تعاود الروابط و الهيئات دفع الإشتراكات كاملة كما هو مقرر والتأكيد على قرارات المؤتمرات السابقة باقتطاع 15 في المئة من مداخيل الأنشطة التي تقيمها الرابطات و الأمانة العامة للاتحاد على المستوى العربي لصالح الاتحاد.

وأشار إلى أن المؤتمر قرر المصادقة على تثبيت العمل بلائحة النظام الأساسي للاتحاد المعمول بها والمصادق عليها عام 2014 خلال أعمال المؤتمر السابع للاتحاد الذي عقد في دولة المغرب العربي.

وأضاف أنه تم قبول الدعوة الكريمة من قسم الكشافة والمرشدات القطرية لاستضافة المؤتمر الحادي عشر في عام 2026 في رحاب دولة قطر الشقيقة، وتسجيل الشكر والامتنان للرئيس وأعضاء مجلس الادارة المحترمين على تلك المبادرة الطيبة. كما تم قبول عضوية سلطنة عُمان ( لجنة رواد الكشافة و المرشدات عمان ) في الاتحاد، لافتاً الى أن المؤتمر أوصى بتوزيع النظام الأساسي المعمول به حاليا على الروابط المشاركة بالمؤتمر للاطلاع وإبداء الرأي حول مقترحات التعديلات إن وجدت من عدمه على أن ترسل الملاحظات المراد تعديلها الى الأمانة العامة للاتحاد في موعد أقصاه 31 أغسطس 2023، إضافةً الى تنشيط المتجر الكشفي في الأمانة العامة للاتحاد وتطوير موجوداته وحض الروابط على اقتناء موجوداته وتشجيع إقامة التوأمة والشراكة بين الروابط الأعضاء مع تشجيع الروابط على تنظيم لقاءات ورحلات في برامج الاتحاد المقبلة، معرباً عن بالغ شكره وتقديره للمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة على حسن الاستقبال والضيافة وإنجاح المؤتمر، ومتوجهاً بالشكر أيضا لرئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة لرعايتها هذا المؤتمر.

وقد شهدت الجلسة الختامية كلمة للوفد الكويتي ألقاها رئيس الوفد علي بلال العلي حيث أبدى فيها التحفظ على موضوع تأجيل التعديل على النظام الأساسي للروابط بالاتحاد، منوهاً الى أن ما قدمناه ليس جديدا بل كان بناء على ماتم الاتفاق عليه في المؤتمر الاستثنائي بالكويت بأن تقدم الروابط مقترحاتها لإقرارها في هذا المؤتمر بعد عرضه على اللجنة التنفيذية.

وأضاف أن التعديلات التي قدمتها الكويت كانت بما يتناسب مع المسميات الحكومية في البلاد لتسهيل إجراءات الامانة العامة للاتحاد بعد نقلها الى الكويت، مؤكداً تمسك الوفد الكويتي بما قدمه ويعد قائماً دون تكرار ولا يحتاج للإعادة بناء على ما تقرر سابقاً.

وأوضح العلي أن أكثر الروابط العربية تحت إشراف الجمعيات الكشفية وتساعدها مادياً ومعتمدة عليها بالأنشطة وبصفة رسمية، مبيناً أن مسماها مختلف من دولة لأخرى فمنهم من تكون تحت مسمى لجنة او قسم او رابطة.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *