اخبار المغرب

تعزيزا للتواصل الرقمي.. هيئة “النزاهة” تطلق بوابتين ومنصة لتلقي شكايات وتبليغات المواطنين

أطلقت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بوابتين إلكترونيتين وطنيتين، تحمل الأولى اسم “البوابة الوطنية للنزاهة”، وبوابة مؤسساتية جديدة، إضافة إلى منصة رقمية لتلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات.

وأوضحت الهيئة في بلاغ صحفي، أن إطلاق هاتين البوابتين وهذه المنصة جاؤوا ضمن الخطة الشاملة لتعزيز تواصل الهيئة وتفعيل تحولها الرقمي وتطوير خدماتها الإلكترونية، وفي إطار تنزيل خطة العمل الوطنية 20212023 للحكومة المنفتحة.

وبخصوص البوابة الوطنية للنزاهة www.nazaha.ma، فتسعى الهيئة من خلالها رفقة شركائها من السلطات القضائية ومؤسسات دستورية وإدارات عمومية وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى الإسهام في تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية ودعم جهود الوقاية من الفساد ومكافحته التي يقوم بها مختلف الفاعلون، مع تمكين كافة الزوار من الولوج الآني والمبسط والسلس والموحد إلى المعطيات والتقارير والدراسات ذات الصلة.

وتهدف الهيئة الوطنية للنزاهة من خلال هذه البوابة إلى إطلاع المواطنين والمهنيين والطلبة والباحثين والخبراء ووسائل الإعلام والمجتمع المدني والمنظمات الدولية على الأوراش المفتوحة والمجهودات المبذولة من لدن مختلف المتدخلين في هذا المجال، بالإضافة إلى التعريف بوضعية الفساد في المغرب وأهم النتائج المحققة في مجال مكافحته.

وتشتمل هذه البوابة، وفق نص البلاغ، على معطيات مختلفة، منها التي تنتجها الهيئة من تقارير ودراسات وغيرها، والمعطيات التي يوفرها الشركاء والمتدخلون الآخرون مباشرة، والمعطيات التي يتم التوصل إليها من خلال أنظمة الرصد واليقظة.

وتعهدت الهيئة بأنها ستقوم بتحيين هذه المعطيات بطريقة منتظمة ووضعها رهن إشارة الزوار بشكل مستمر ومفصل.

والبوابة الثانية، تتعلق بالهيئة www.inpplc.ma، وتهدف إلى إعادة تطوير البوابة المؤسساتية للهيئة إلى مواكبة تحول الهيئة من خلال إطلاق بوابة مؤسساتية بحلة جذابة وحديثة وديناميكية، تنسجم مع الهوية البصرية الجديدة للهيئة.

أما بخصوص المنصة المتعلقة بتلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات المرتبطة بأفعال الفساد tablighfassad.inpplc.ma، فتسعى من خلالها الهيئة توفير وتيسير قنوات التواصل مع الأشخاص الذاتيين والاعتباريين ورؤساء الإدارات والموظفين، سواء كانوا ضحايا لأفعال الفساد أو شهودا عليها أو على علم بها.

وتشكل هذه الخدمة، وفق المصدر المذكور، التي طورتها الهيئة بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، مرحلة في إطار مقاربة ترتكز على الرقمنة التدريجية من لدن الهيئة لمجموع وظائف منظومة تلقي ومعالجة الشكايات والتبليغات والمعلومات.

وتهدف الهيئة، من خلال هذه المنصة، إلى توفير نظام ناجع لتدبير تلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات، والتي تتطلب الدقة والحفاظ على السرية التامة للبيانات التي يتم التعامل معها وحفظ أثر التبادلات المتعلقة بها، ومراعاة تعدد المساطر والمتدخلين الذي تتميز به هذه الخدمة.

وستمكن هذه الخدمة مستعمليها من إرسال التبليغات والشكايات والمعلومات من أي مكان، 7 أيام في الأسبوع وطيلة 24 ساعة، دون التقيد بمواقيت عمل الهيئة أو تكبد عناء التنقل لمقرها.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *