اخبار السودان

وفد «تقدم» يبحث بالقاهرة الدور المصري في إنهاء الأزمة السودانية

شهدت نقاشات وفد (تقدم) بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية توافقاً سودانياً مصرياً بشأن مسببات وحلول الأزمة التي تهدد وجود الدولة السودانية.

التغيير: وكالات

عقد وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) برئاسة د. عبد الله حمدوك، يوم السبت، لقاء بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بالقاهرة لبحث الرؤى والتصورات المشتركة حول أبعاد الأزمة السودانية وحلولها المقترحة.

وبدأ وفد (تقدم) زيارة إلى القاهرة الجمعة، في إطار جولات وجهود التنسيقية لإيجاد حل لأزمة الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م.

وطبقاً لما نشره المركز، تضمن النقاش رؤى وتصورات متبادلة حول حدود الدور المصري في إنهاء الأزمة السودانية لما لها من تداعيات سلبية تطال الجميع؛ بما يجعل استقرار السودان أولوية مشتركة للبلدين.

وبحث الجانبان السوداني والمصري جذور الأزمة والعوائق أمام القبول بوقف إطلاق النار واستمرار الصراع رغم ما طرحه حوار المنامة من توافق على أغلب القضايا بين الطرفين المتحاربين.

وتوافق الطرفان بشأن المسببات والحلول للأزمة، التي باتت تمثل تهديدًا وجوديًا للدولة السودانية، التي بات يعاني فيها نحو 25 مليون مواطن من أزمة جوع حادة، علاوة على أزمة النزوح واللجوء المتصاعدة.

وفد تقدم في القاهرة

وأكدّا ضرورة وقف إطلاق النار كمطلب حاسم وضروري لصون الدولة من الانهيار، ومن ثمّ البدء في الحديث عن القضايا الخلافية، بجانب ضرورة توحيد المنابر ومنصات الوساطة الإقليمية، لتكون هناك منصة واحدة يمكن من خلالها ضمّ كافة الأطراف الفاعلة في الأزمة.

وفيما يتعلق بالقضايا الانتقالية وقضايا السلام، أوضح وفد (تقدم) استعدادهم لإعادة طرح كافة القضايا الانتقالية للنقاش ومراجعة القضايا الخلافية، بما يتواكب ومستجدات اللحظة الراهنة، على نحوٍ يضمن تحقيق أكبر قدر من التوافق بين كافة الأطراف السودانية، باستثناء أعضاء المؤتمر الوطني.

وتطرق النقاش إلى ضرورة فتح نقاش مصري سوداني على مستوى النخبة وقادة الفكر، بما يضمن تكوين رؤية وتصورات مشتركة، بعيدًا عن اقتصار التدخلات على مستوى المؤسسات والسياسات الرسمية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *