اخبار المغرب

سفارة أمريكا تنظم قمة الخريجين بالمغرب

جمعت القمة الأولى لخريجي البعثة الأمريكية في المغرب أزيد من 400 خريج وخريجة برامج وزارة الخارجية الأمريكية في المغرب، يوم السبت بالرباط، استفادوا من برنامج متنوع يضم 16 ندوة، و16 منظمة غير حكومية مغربية، وحلقات نقاش وورش عمل وفرص للتواصل.

تهدف القمة، وفق بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، إلى إنشاء منصة لخريجي برنامج وزارة الخارجية الأمريكية لتبادل الأفكار وعرض المبادرات الناجحة وتعزيز التعاون بشأن القضايا العالمية.

وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين تعرفوا طيلة فعاليات البرنامج الذي استمر يوما واحدا، على المشاريع الرائدة التي يقوم بها نظراؤهم من جميع أنحاء المغرب، خلال جلسات التواصل حول مواضيع ذات أهمية مثل التغير المناخي والتنوع والإنصاف والشمول وإمكانية الوصول، إلى جانب مكافحة التضليل الإعلامي والذكاء الاصطناعي والتأثير الاجتماعي وتسيير منظمات المجتمع المدني.

وفي هذا الصدد، قال بونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة المغربية: “الخريجون الحاضرون هنا اليوم يعتبرون انعكاسا لتنوع وقوة الصداقة بين الولايات المتحدة والمغرب، التي تستمر منذ أكثر من 200 سنة”.

وأضاف: “من الملهم أن نرى خريجينا يتبادلون المهارات التي اكتسبوها من خلال البرامج التي ترعاها الولايات المتحدة، بفضل عزيمتهم وذكائهم وثقتهم بأنفسهم للمساهمة في ازدهار المغرب وتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب”.

من جانبها، قالت لمياء بن مخلوف، خريجة برنامج “تيك وومن” 2016 المديرة العامة لتيكنوپارك المغرب: “لقد ساندني البرنامج بشكل كبير في إنشاء مشاريع مؤثرة وتحقيق نتائج ملموسة وفقًا لأفضل ممارسات السوق الأمريكية”.

وأضافت: “أعتقد أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال المساهمة الكاملة لنسائها الملهمات”.

وتوج أربعة مشاركين بجائزة “دومينيك بنبراهيم لتأثير الخريجين” نظير مبادراتهم المبتكرة التي تم إطلاقها في 20222023، وكانت دومينيك بنبراهيم، التي وافتها المنية سنة 2019، أخصائية ثقافية بالسفارة الأمريكية بالرباط، وكرست جهودها لأكثر من 30 عامًا لإنجاح برامج التبادل لفائدة الشباب والمهنيين المغاربة.

كما تفوق الخريجون المكرمون في إنجازات هائلة، منها تقديم دعم الترجمة للفرق الطبية الأجنبية أثناء عمليات إغاثة ضحايا زلزال الحوز ومشروع رائد للتطبيب عن بعد، وقيادة مبادرة “التعليم من أجل التمكين”، علاوة على تعزيز كفاءات المرأة الصحراوية من خلال 20 مشروعًا اقتصادياً ناجحاً في منطقة الصحراء.

واختتمت القمة بحفل موسيقي لفرقة الروك الأمازيغية المغربية ميتيور إيرلاينز، التي حظي تسجيلها الأول برعاية وزارة الخارجية الأمريكية، كما تم اختيار قائدها للمشاركة في برنامج التبادل الموسيقي “وان بيت” التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *