اخبار المغرب

وزير الفلاحة يؤكد إعفاء مستوردي الأبقار من الضريبة على القيمة المضافة

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، أن الحكومة قررت إلغاء الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية بخصوص استيراد الأبقار، وذلك بعدما أثار فرضها مطلع العام الجاري جملة من الانتقادات وسط الفاعلين في قطاع اللحوم والمستوردين.

في تصريح حصري لجريدة هسبريس الإلكترونية، على هامش حضوره في نشاط برلماني بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، قال صديقي: “وقعنا قرار إلغاء فرض الضريبة على القيمة المضافة الخاصة باستيراد الأبقار”.

وأضاف وزير الفلاحة جوابا على سؤال لهسبريس حول الموضوع، أن “إلغاء الرسوم الجمركية الخاصة باستيراد الأبقار يحتاج إلى مرسوم سيتم تقديمه في المجلس الحكومي، بعد غد الخميس، والمصادقة عليه”.

ونفى صديقي فرض الحكومة أي ضريبة على القيمة المضافة بخصوص استيراد الأغنام، الأمر الذي يعني أن القرار يشمل إلغاء الدعم الموجه لاستيرادها، الذي كان محددا في 500 درهم للرأس.

تأتي هذه الأنباء بعد الارتباك الذي عاشته عملية استيراد الأبقار الموجهة للذبح طيلة الأسابيع القليلة الماضية، بسبب مطالبة المستوردين بأداء الضريبة على القيمة المضافة المحددة في 20 بالمائة، والرسوم الجمركية التي تقدر قيمتها بـ 2,5 بالمائة.

وكانت العديد من الأصوات المهنية في تجارة اللحوم قد بدأت تتعالى محذرة من عدم استقرار أسعار اللحوم في المرحلة المقبلة في حال الإبقاء على الضريبة التي فرضت على استيرادها، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان الذي يكثر فيها الإقبال على استهلاك اللحوم الحمراء.

وأشار بعض المهنيين، في حديث سابق مع هسبريس، إلى أن الأسعار بدأت تسجل ارتفاعات تقدر بأزيد من 6 دراهم في الكيلوغرام بالمجازر الكبرى للمملكة، مثل الدار البيضاء، وسط توقعات بأن تتجه لحوم الأبقار لتتجاوز 100 درهم أثناء البيع بالتقسيط في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، قبل أن يأتي القرار الحكومي الذي سيجد طريقه نحو التنفيذ في الأيام القليلة المقبلة.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *