اخر الاخبار

أرباب المقاولات يصرحون بتحسن أعمالهم التجارية ويقولون إن الأسعار استقرت

كشف تقرير جديد صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، وجود تفاؤل بين أرباب المقاولات الخاصة بشأن مستوى النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات التجارية غير المالية.

وكشف تقرير الظرفية الاقتصادية برسم الفصل الأول من سنة 2023 أن 59 في المائة من أرباب المقاولات الخاصة في القطاع الخدماتي غير المالي يرون بأن النشاط الإجمالي قد عرف تحسنا، فيما يرى 19 في المائة منهم بأن النشاط شهد انخفاضا.

ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”الإيواء والمطاعم” و”اﻟﻨﻘﻞ اﻟﺒﺮّي واﻟﻨﻘﻞ ﻋﺒﺮ اﻷﻧﺎﺑﯿﺐ”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل في أنشطة “النقل الجوي” و”أنشطة خدمات البريد”. وتكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات هذا القطاع قد بلغت نسبة 77 في المائة.

واعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب ارتسامات 57 في المائة من مقاولي القطاع، وأقل من عادي حسب 28 في المائة منهم. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 87 في المائة من أرباب المقاولات.

أما في قطاع تجارة الجملة، وخلال الفصل الأول من سنة 2023، قد تكون مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي عرفت ارتفاعا حسب 34 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 15 في المائة منهم.
وقد يعزى هذا التطور بالأساس إلى الارتفاع المسجل في مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ بالجملة” و”تجارة تجهيزات صناعية أخرى بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة” ( ).
وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب 84 في المائة من أرباب المقاولات. واعتبر مستوى المخزون من السلع عاديا حسب 91 في المائة من تجار الجملة. أما أسعار البيع، فقد تكون عرفت استقرارا حسب 47 في المائة من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب 35 في المائة منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *