اخبار المغرب

“الصحة” تعدل بروتوكول علاج كوفيد مع إنهاء حالة الطوارئ.. والنشرة اليومية للإصابات ستتوقف منذ الآن

قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بناء على توصيات الاجتماع السادس والستين للجنة العلمية الوطنية، بتحيين البروتوكول العلاجي والصحي لكوفيد19، في إطار المخطط الوطني للرصد والتصدي لجائحة كوفيد19،

ويأتي هذا التحيين، وفق بلاغ لوزارة الصحة، الاثنين، وهو الرابع من نوعه “انسجاما مع مبدإ التدرج في تدبير طوارئ الصحة العامة”، بعد تسجل “التحسن الملحوظ للوضع الوبائي الوطني لكوفيد19 والانخفاض المسجل لمستوى الخطورة والفتك لفيروس السارس كوف2، وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية”.

تبعها لذلك، قررت وزارة الصحة اعتماد البروتوكول المحين وتم تعميمه على المؤسسات الصحية العمومية والخاصة.

وأعلنت وزارة الصحة أن النشرة اليومية لكوفيد19 ستتوقف ابتداء من اليوم الإثنين، وسوف يتم اعتماد نشرة أسبوعية كل يوم جمعة مساء، سيتم نشرها عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.

وتذكر الوزارة أن كوفيد19 لا يزال يشكل طارئا صحيا عالميا، وسيستمر المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة في تتبع الوضع الوبائي بشكل دقيق على الصعيد الوطني والدولي وسيتم إخبار الرأي العام بأي مستجد متعلق بهذه الجائحة.

وتنصح الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية بارتداء الكمامة وتفادي الاختلاط بالآخرين أوارتياد الأماكن المزدحمة، مع عيادة المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

كما تذكر الوزارة الأشخاص المسنين أو المصابين بأمراض مزمنة بضرورة استكمال جرعات التلقيح لتعزيز المناعة ضد كوفيد19.

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *