اخبار المغرب

سنقف ضد أي إجراء يمس بمصالح الطبقة الشغيلة “هدشي علاش احنا في النقابة” اليوم 24

قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن نقابته أخبرت الحكومة، بأنها ستدعمها في ما هو فيه مصلحة للشعب المغربي، لكن عندما تخطئ ستقول لها إنك قد أخطأت.

وفي رد ضمني له على تعليق مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، في ندوته الصحفية، على تصريحاته التي قال عنها بايتاس، إنها لا تعني الحكومة في شيء، وأن الأغلبية الحكومية ستعطي إفادات وملاحظات ومعطيات حول هذا الموضوع، خلال اجتماعها المرتقب، عاد ميارة ليؤكد على صواب مواقفه التي أعلنها، حين بررها بمواقف سابقة للنقابة عبرت عنها حتى ضد حكومة عباس الفاسي سابقا، قائلا: ” نحن من رفعنا شعار حكومة عباس الفاسي، حكومة المآسي، راه هاد الشعار احنا  لي كنا تنقولوه، مشي شي نقابة أخرى، ولذلك لا نخشى أن نعلن أننا سنكون داعمين  للإجراءات التي من شأنها أن تكون لصالح المواطنين والمواطنات، وسنقف ضد أي إجراء سيمس بالطبقة الشغيلة هدشي علاش احنا في النقابة”.

وفي مقابل هذا الرد القوي من ميارة على منتقديه، بسبب تصريحاته الأخيرة من قلعة السراغنة، عاد ليشيد في كلمة افتتاحية خلال الدورة العادية للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، باتفاق أبريل مع الحكومة، الذي منح انتصارا جديدا للشغيلة وللنقابات، بعد خطوة مأسسة الحوار الاجتماعي، واصفا ذلك بـ”الربح الكبير”، الذي ناضلت من أجله النقابات، وهو الحق الذي لم تمنحه الحكومات السابقة للنقابات، يضيف ميارة.

وأوضح زعيم نقابة حزب الاستقلال، أن الحوار الاجتماعي، أصبح مؤسساتيا، وتجتمع لجنته العليا بحضور زعماء النقابات الأكثر تمثيلية، في دورتين واحدة في أكتوبر وثانية في أبريل، بحضور رئيس الحكومة، والوزراء المعنيين، كاشفا أن طموح النقابات هو تحقيق المأسسة القانونية لهذا الحوار.

هذا الحوار ساهم حسب ميارة في دعم السلم الاجتماعي، وتراجع دور التنسيقيات التي زاحمت النقابات في القيام بدورها كما يجب في غياب مأسسة المفاوصات في وقت من الأوقات.

وقال ميارة أيضاً، إن الأمور رجعت إلى نصابها لأن الحكومة الآن لم تعد تتحاور إلا مع النقابات الأكثر تمثيلية، قائلا: “كنا أربع نقابات واليوم نحن ثلاث، وإذا اجتهدتم أكثر غادي نبقاو غير جوج نقابات فقط”، مؤكدا أن مأسسة الحوار الاجتماعي ستمنح قوة لتفاوض النقابات.

وكان بايتاس، قد صرح بخصوص تصريحات ميارة حول تداعيات ارتفاع الأسعار، أن الحكومة غير معنية في شيء، وأن الأغلبية الحكومية ستعطي إفادات وملاحظات ومعطيات حول هذا الموضوع، خلال اجتماعها المرتقب.

بدوره كان النعم ميارة، قد وجه انتقادات للحكومة، متهما هذه الأخيرة، بـ”الكذب على المغاربة بشأن الأسعار التي تقدم في الإعلام”.

ودعا ميارة، خلال لقاء حزبي بإقليم قلعة السراغنة، إلى اعتقال المضاربين المتسببين في ارتفاع أسعار المواد الأساسية والغذائية.

 

 

 

 

 

 

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *