اخبار المغرب

هيئات وطنية تنخرط في عملية التبرع بالدم

أمام هول الفاجعة التي ألمت بساكنة إقليم الحوز وعدد من المناطق المجاورة إثر الزلزال المدمر، وجهت العديد من الهيئات المدنية والنقابية والسياسية نداءات عاجلة إلى مناضليها وعموم المغاربة من أجل التبرع بالدم للمساهمة في إنقاذ الجرحى والمصابين في الزلزال.

ووفق بيانات ومواقف جمعتها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وجهت نداء مستعجلا دعت فيه مناضليها وعموم المغاربة إلى التبرع بالدم لإنقاذ حياة مصابي الزلزال.

ودعت النقابة، في بيان اطلعت عليه هسبريس، “جميع مناضليها والمتعاطفين معها وعموم المغاربة إلى التوجه إلى مراكز تحاقن الدم القريبة بمدنهم للتبرع بالدم، وذلك للمساهمة العاجلة في إنقاذ حياة المصابين في هذا الزلزال”.

كما حثت النقابة ذاتها على تقديم “الدعم المادي والمعنوي لأسر الضحايا والمصابين بكل الوسائل المتاحة لتخفيف معاناتهم”، ودعت مناضليها إلى تقديم الدعم لـ”فرق الإنقاذ، مع الالتزام بتعليمات السلطات العمومية لتنظيم عمليات الإنقاذ، بما ييسر تدخلها بالفاعلية والسرعة اللازمة”.

من جهته، دعا نادي قضاة المغرب كل أعضائه، ومن خلالهم كل قضاة المملكة، إلى الانخراط المكثف في عمليات التبرع بالدم لدى المصالح الجهوية للمركز الوطني لتحاقن الدم بالمغرب، وذلك للمساهمة في الجهود المبذولة لإنقاذ جرحى الزلزال وفي تجاوز أزمة الخصاص على مستوى مخزون الدم.

وأكد النادي أن الدعوة التي وجهها إلى القضاة تأتي تفعيلا لقيم التضامن والتكافل والتضحية في سبيل خدمة الوطن وحماية حق المواطن في الحياة.

بدوره، وجه حزب التقدم والاشتراكية نداءً قويا إلى كافة مناضلاته ومناضليه، ومنهم أطره الصحية ومنتخباته ومنتخبوه وكل هياكله، إلى “وضع أنفسهم رهن إشارة التطوع والإسهام في كافة العمليات الإنسانية للإنقاذ والتبرع بالدم والتضامن بكل الأشكال الممكنة، حتى تجتاز بلادُنا هذه المحنة وتداعياتها بسلام”.

وعبر الحزب ذاته، في بيان، عن تضامنه مع المناطق المنكوبة وساكنتها، وترحم على أرواح المواطنات والمواطنين الذي توفوا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وحيَّا “التقدم والاشتراكية” “الحِــــسَّ التضامني العالي الذي أبان عنه المغاربة، مرة أخرى، من خلال التعبير عن الاستعداد، والإقبال المكثف والتلقائي، على تقديم ما يمكن من مؤازرة للمناطق المتضررة”.

من جهتها، دعت حركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، في نداء مستعجل، أعضاءها وكافة المغاربة إلى التوجه على عجل إلى المراكز الصحية المخصصة للتبرع بالدم لفائدة ضحايا الزلزال، وطالبتهم بمد يد العون لضحايا الفاجعة والتكافل معهم بما يقتضي الحال من الاستعجال.

يذكر أن مراكز تحاقن الدم تعرف إقبالا متزايدا طيلة السبت للتبرع بالدم لفائدة ضحايا الزلزال، وذلك في استجابة جماعية للمغاربة للنداءات التي أطلقتها جهات رسمية ومدنية عدة.

بدورها عبرت الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب عن بالغ الأسى والتأثر بعد تلقيها نبأ الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق عدة من المغرب، ليلة الجمعة، مخلّفا شهداء وجرحى.

ونعت الهيئة ذاتها شهداء الوطن، سائلة المولى عز وجل أن يشملهم برحمته وعفوه، ويجعل مثواهم الجنة، وينعم بالشفاء العاجل على الجرحى والمصابين.

وأكدت الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب، حسب بلاغ توصلت به هسبريس، الانخراط الكامل للعدول، نساء ورجالا، في كل أشكال التضامن مع الضحايا وذويهم، وأهابت بهم في الوقت نفسه التبرع بالدم لفائدة الجرحى والمصابين.

وأوضح محمد ساسوي، رئيس الهيئة الوطنية للعدول بالمغرب، في البلاغ نفسه، أن العدول بالمغرب “يضعون أنفسهم رهن إشارة الضحايا وذويهم لإنجاز كل الوثائق التي تدخل في اختصاصهم بالمجان”.

وختمت هيئة العدول بلاغها بتقديم عزائها الحار بهذه المناسبة الأليمة إلى الملك محمد السادس، وإلى كل أفراد الشعب المغربي، سائلة المولى عزّ وجلّ أن يحفظ الجميع بما حفظ به الذكر الحكيم.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *