اخبار الكويت

الجمهور يسأل عن إجراءات البلدية لإنهاء مشكلة إصدار شهادات الأوصاف في جليب الشيوخ

وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات حول منطقة جليب الشيوخ.

وقال في مقدمة السؤال: تعد منطقة جليب الشيوخ واحدة من مناطق دولة الكويت التي شهدت قصوراً في الخدمات الأساسية منها الأمنية والاسكانية والصحية بصورة أصبحت تمثل هاجساً لكل من يقطنها، وكذلك افتقاد الاستقرار المنشود في مسكن لا يفي بحاجات الأسر التي اضطرت للإقامة فيها أو تملك عقارات دون التمكن من التصرف في بيعها أو غير ذلك لعدم إصدار بلدية الكويت شهادة الأوصاف لهم، وفي ظل غياب علاج للمشكلة والتي مضى عليها ما يجاوز العشرين عاماً الأمر الذي يعد حبسا للملك ومخالفة صريحة للدستور، فضلاً عن عدم اتخاذ أي إجراءات لتثمينها وإعادة تنظيمها حضاريا، وبدلاً من أن تكون هذه المنطقة واجهه حضارية لدولة الكويت لموقعها الجغرافي المتميز وقربها من مطار الكويت الدولي، وبدلاً من أن تقام فيها الفنادق والمجمعات والأسواق التجارية الراقية فعلى العكس من ذلك وجدناها منطقة غير حضارية حيث الشوارع متهالكة والنفايات متراكمة والمباني عشوائية، بل والأدهى من ذلك وجدناها مركزاً لبيع المسروقات وملاذاً للهاربين والرذيلة، ورغم تعاقب السنين والوعود المتتالية من الحكومات المتعاقبة إلا أننا لم نعد نر أي دور إيجابي واضح أو ملموس من وزارة البلدية في هذه المنطقة”.

وطلب الجمهور أن يكون الرد على سؤاله مشفوعاً بما يتطلبه البيان من مراسلات وقرارات وإجراءات ذات صلة بالرد، سائلاً:

فهد الجارالله

1 ما هي الإجراءات التي اتخذتها بلدية الكويت لإنهاء مشكلة إصدار شهادات الأوصاف لعقارات المواطنين في المنطقة خاصة وأن المشكلة لا تزال قائمة؟

2 هل تم اتخاذ أي إجراءات نحو تثمين عقارات المنطقة وإعادة تنظيمها حضارياً؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى موافاتي بهذه الإجراءات ومتى يتوقع انتهاؤها وإتمام عمليات التثمين؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان الأسباب.

‏3 هل تم تشكيل لجان من قبل وزارة البلدية لإجراء عمليات مسح ميداني للمشكلات التي تعاني منها هذه المنطقة على أرض الواقع ووضع الحلول والمقترحات المناسبة لحلها من عدمه؟ في حال كانت الإجابة بالإيجاب يرجى موافاتي بتقارير وتوصيات هذه اللجان، وما هي نسبة تنفيذ تلك المقترحات والحلول وما هي معوقات تنفيذها؟

4 بعد توليكم الحقيبة الوزارية هل وضعتم خطة زمنية لمعالجة العديد من المشاكل في هذه المنطقة وعلى رأسها إيجاد الحلول الجذرية في السماح للمواطنين بحرية التصرف في أملاكهم سواء بالبيع أو غيرها من خلال إصدار شهادات الأوصاف للعقارات المملوكة لهم؟

‏5 منذ أن توليتم الحقيبة الوزارية هل لديكم تقرير عن الأسباب التي أدت إلى ما تعانيه منطقة جليب الشيوخ من مظاهر الإهمال والقصور في تقديم العديد من الخدمات من مرافق الدولة المختلفة مع ذكر كل الجهات ذات الصلة بهذا الإهمال والقصور مع التسلسل التاريخي لها؟

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *