اخبار السودان

«توم بيرييلو» يلتقي بوفد «الكتلة الديمقراطية»

أكد الوفد للممبعوث الأمريكي الخاص للسودان أن المدخل السليم لحل الأزمة السودانية، يبدأ بوقف إطلاق النار طويل الأمد كخطوة أولى تمهد لمعالجة الأزمة الإنسانية ومخاطبة القضايا الملحة بشكل فعال وخروج مليشيا الدعم السريع من المدن ومنازل المدنيين وفقاً لإعلان جدة

التغيير: الخرطوم

التقى المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، بوفد من تحالف قوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، الثلاثاء، للتباحث حول الأزمة السودانية.

وقال إعلام الكتلة في تصريح صحفي، إن اللقاء الذي دعا له المبعوث الأمريكي، ضم كل من مساعد رئيس حركة تحرير السودان وعضو اللجنة السياسية بالحرية والتغيير، نور الدائم طه والأمين السياسي بالإنابة لحركة العدل والمساواة والناطق الرسمي للحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، محمد زكريا فرج الله، بالمبعوث الأميركي الخاص للسودان.

وبحسب إعلام الكتلة الديمقراطية، فإن الوفد قدم شرحاً وافياً للمبعوث الأمريكي الخاص حول الأوضاع في البلاد.

وأكد الوفد أن السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرب هو محاولة بعض القوى السياسية احتكار العملية السياسية من خلال الاتفاق الإطاري وإقصاء أغلب القوى السياسية؛ مما أدى إلى حرب الخامس عشر من أبريل الماضي.

كما أكد الوفد على أن المدخل السليم لحل الأزمة السودانية، يبدأ بوقف إطلاق النار طويل الأمد كخطوة أولى تمهد لمعالجة الأزمة الإنسانية ومخاطبة القضايا الملحة بشكل فعال وخروج مليشيا الدعم السريع من المدن ومنازل المدنيين وفقاً لإعلان جدة الذي جرى التوقيع عليه في الحادي عشر من مايو الماضي، مع تكوين آليات فعالة لتنفيذ ومراقبة أي اتفاق.

حوار سوداني سوداني

وجدد الوفد موقف الحرية والتغيير الثابت نحو ضرورة إجراء حوار سوداني سوداني، دون إقصاء لأحد، على أن يكون في داخل السودان لضمان مشاركة السودانيين جميعهم،

من جهته، أكد المبعوث الأمريكي للسودان على دور الولايات المتحدة الأمريكية وسعيها لحل الأزمة السودانية وتعزيز الحوار الشامل بين كافة الأطراف المعنية، مع حرص الولايات المتحدة على أن يكون الحل سودانياً.

ويعد تحالف قوى الحرية والتغيير _التوافق الوطني_ أحد التحالفات التي دعمت انقلاب الجيش على حكومة الفترة الانتقالية الذي نفذه القائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.

وعقب الانقلاب، الذي شهد مقاومة واسعة من القوى الديمقراطية والمدنية، اتخذت «الكتلة الديمقراطية» موقفاً رافضاً للاتفاق السياسي الإطاري الموقع بين قادة الجيش وائتلاف «قوى الحرية والتغيير».

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *