اخبار مصر

10 مليارات جنيه.. قفزة جديدة بحصيلة الدولار في 3 شركات صرافة بعد التعويم


12:28 م


الخميس 04 أبريل 2024

كتبت منال المصري:

جمعت 3 شركات صرافة كبرى مملوكة لبنوك حكومية نقد أجنبي يعادل نحو 9.9 مليار جنيه خلال آخر 29 يوما بعد قرار تحرير سعر الصرف حتى أمس الأربعاء، وفق ما قاله رؤساء الشركات الثلاثة “لمصراوي”.

ساعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في جذب تدفقات أجنبية خارجية ضخمة وهو ما أدى إلى وفرة الدولار في البنوك واختفاء السوق السوداء لتجارة العملة.

وقال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، لمصراوي، إن فروع الشركة البالغة 89 فرعا جذبت نقد أجنبي ما يعادل نحو 5.5 مليار جنيه في أول 29 يوما من تحرير سعر الصرف.

كان البنك المركزي أعلن 6 مارس الماضي العودة إلى سياسة تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار وباقي العملات الأجنبية الأخرى ليترك تحديد قيمته لآلية العرض والطلب بهدف القضاء على السوق الموازية السوق السوداء لتجارة العملة، وسد فجوة النقد الأجنبي.

وقال عادل فوزي، رئيس شركة مصر للصرافة، المملوكة لبنك مصر، لمصراوي، إن إجمالي حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية بفروع الشركة وصل إلى ما يعادل نحو 3.9 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف في 29 يوما من 6 حتى أمس.

وأوضح أن الدولار يستحوذ على النصيب الأكبر من التنازلات بنسبة 61%.

وأكد أن هناك إقبال كبير وغير مسبوق من الأفراد للتنازل عن العملة الأجنبية من خلال القنوات الشرعية في البنوك وشركات الصرافة.

وقال محمد رجائي، رئيس شركة كايرو للصرافة، المملوكة لبنك القاهرة، لمصراوي، إن حصيلة الشركة قفزت إلى ما يعادل نحو 500 مليون جنيه من بعد تحرير سعر الصرف.

ويبلغ عدد فروع شركة مصر للصرافة 12 فرعا منتشرين على مستوى الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *